نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث إلى بيان دور برامج الذكاء الاصطناعي في تطوير الاتجاهات الحديثة في التربية الفنية ، وتحديد جوانب الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال التربية الفنية، وتوضيح تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في مجال التربية الفنية.
كمحاولة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التربية الفنية ، حيث قام الباحثان بتناول مفهوم ومميزات واهمية ومستويات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وانواع التقنيات تمثل ( العرض ثلاثي الأبعاد ، نمط النقل العصبي، التعلم العميق في الرسومات..الخ) وكيفية مساعدة الفنان وتوفير الجهد والوقت فضلا عن ذكر بعض الاعمال التي صممت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مع ذكر بعض الفنانين الذين يؤيدون دخول الذكاء الاصطناعي ويدعمونه ويستخدمونه في اعمالهم الفنية.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي : في الاطار النظري وجمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتصنيفها من خلال دراسة الابحاث السابقة حول موضوع التربية الفنية والذكاء الاصطناعي.
لإنجاز البحث تم تصميم استمارة في Google Form وتم الاجابة عنها من قبل (140) طالب من طلبة الكلية التربوية المفتوحة/جامعة القدسية وكانت اهم نتائجها يتضح من النتائج ان 92.86% يتفقون على ان "لتقنيات الذكاء الاصطناعي لها قدرة كبيرة على تطوير اساليب التربية الفنية " و 90% يرغبون في حضور برامج تدريبية متقدمة للاستفادة من برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التربية الفنية" و88.57% يتفقون على ان "توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي يحفز الطلاب و الفنانين على استخدامه" و85.71% يتفقون على ان "تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي تسهم في تحسين وتيرة الإنتاج الفني" و 81.43 " على علم بتقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التربية الفنية" و30% من الطلاب على علم بتقنية تحويل الصورة المرسومة باليد الى صورة رقمية" و 24.29%على علم بدخول الذكاء الاصطناعي في التربية الفنية" و 22.86% قد استخدموا " تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الانتاج الفني" و24.29% بنفس النسبة المئوية من الطلاب سبق وان استخدموا اخد المواقع في تحويل النص إلى صورة
واهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها ان الذكاء الاصطناعي اداة بالإمكان استخدامها فهي تجريب للطرق الحديثة واستخدامه لا يلغي الفنان بل ان مزج انتاج الفن بالذكاء الاصطناعي هو عمل مبدع وتميز.
واهم التوصيات التي توصلت البها الدراسة هي عقد الندوات المؤتمرات والورش حول موضوع الذكاء الاصطناعي ومعاييره وسيل توظيفه بالتربية الفنية، ، تقديم الحوافز التشجيعية والدعم للطلاب القادرين على الجمع بين تقنيات الذكاء الاصطناعي وابداعاتهم كفنانين
الكلمات الرئيسة