نوع المقالة : بحث
الملخص
يتألف البحث من أربعة فصول، خصص الفصل الأول منه لعرض مشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده فضلاً عن تعريف لمصطلحاته، إذ إستهدف البحث بناء منهج مقترح لمادة الطين للمرحلة الثانوية, واقتصر المنهج المقترح على محور الفنون التشكيلية الذي ضم أربعة مجالات وهي:التعبير الفني والرسم, التشكيل بالخامات المختلفة, التصميم والزخرفة, التذوق الفني وتاريخ الفن, كما خصص الفصل الثاني للإطار النظري للبحث, في حين خصص الفصل الثالث لإجراءات البحث, وبينا طرائق وأساليب متعددة بهذا الخصوص بما يتناسب وأهداف المادة ومستويات المتعلـّمين فضلاً عن طبيعة محتوى المادة والإمكانيات المتوافرة وهكذا الحال بالنسبة للتقنيات التربوية, كما تم تصميم أنواع متنوعة من النشاطات الفنية الصفـّية وغير الصفـّية للمادة كي ينفذها المعلـّم والمتعلـّمون تحت إشراف المعلـّمين, وكذلك تم تقديم أساليب متعددة للتقويم ليستخدمها المعلـّم من أجل التأكد من مدى تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة من المادة لدى المتعلـّمين، وقد تم إستخراج صدق محتوى المنهج من خلال عرض محتوياته على شكل أجزاء منفصلة, وبصيغته الكلية النهائية على نخبة من الخبراء في ميدان التربية والطين وطرائق تدريس الفنون، وخصص الفصل الرابع لعرض نتائج البحث المتمثلة بالمنهج المقترح الذي تم بناؤه, فضلاً عن التوصيات والمقترحات.
الكلمات الرئيسة