نوع المقالة : بحث
الملخص
عني بحث (الاستلاب في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية في أعالي الحب أنموذجاً) الى دراسة (الاستلاب) واشكال حضوره في نصوص فلاح شاكر المسرحية وقد ضم البحث أربعة فصول، تضمن الفصل الأول – الإطار المنهجي للبحث – مشكلة البحث المتمركزة في التساؤل الآتي: ما هو مفهوم الاستلاب وما أنواعه في نصوص فلاح شاكر المسرحية والأسباب والتداعيات التي أدت اليه؟ بينما تجلت أهمية البحث بوصفه يوضح مفهوم الاستلاب في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية في أعالي الحب أنموذجاً، ثم هدف البحث وهو تعرف الاستلاب في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية في أعالي الحب أنموذجاً أما حدوده فقد اقتصرت على سنة (1995)، والحدود المكانية: العراق، والحدود موضوعية تتمثل في دراسة مفهوم الاستلاب في نصوص فلاح شاكر المسرحية مسرحية في أعالي الحب أنموذجاً، واختتم الفصل بالتعريف بأهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث.
أما الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة، فتضمن مبحثين، عني الأول بمفهوم الاستلاب فكريا ً، أما المبحث الثاني فقد عني بدراسة الاستلاب في النص المسرحي العالمي، ثم اختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري والدراسات السابقة.
أما الفصل الثالث فقد تضمّن إجراءات البحث وهي: مجتمع البحث الذي يضم عينة بحث واحده وهي نموذجا للبحث، وعينة البحث التي اقتصرت على مسرحي (في أعالي الحب) سنة 1995 لفلاح شاكر وقد خلصت الباحثة في نهاية بحثها هذا الى ذكر النتائج التي ترشحت من تحليل عينة البحث كان منها:
أما الفصل الرابع فقد خلصت الدراسة فيه إلى عدد من نتائج التي توصلت إليها الباحثة:
تمكن الكاتب فلاح شاكر من استظهار استلاب الوطن ومعاناة الشعب في شخصيتين فقط.
إن الاستلاب يأتي بردود فعل سلبية على الشخصية المستلبة فهو يحولها من شخصية مستلبة إلى شخصية سالبة.
يكون الاستلاب ناتج لعدة عوامل منها الجهل والعوز الاقتصادي أو الاجتماعي أو النفسي.
شخصيات فلاح شاكر الدرامية مستمدة من الواقع ومتأثرة بالظروف والمتغيرات السياسية والاجتماعية ومتأثرة بالحروب.
وقد بَنَت الباحثة على وفق النتائج المذكورة هذه بعض الاستنتاجات، ثم قدَّمت جملة من التوصيات مشفوعة ببعض المُقترحات التي وجدتها مُتَمِّمَة للبحث، وكان ذلك في الفصل الرابع من هذا البحث. ولم تغفل الباحثة عن ذكر قائمة المصادر التي اعتمدت عليها في هذه الدراسة.
الكلمات الرئيسة