نوع المقالة : بحث
الملخص
يهتم هذا البحث بدراسة جماليات الفلسفة المادية ف بنية العرض المسرحي العراقي وهو يقع في أربعة فصول تضمن الفصل الاول (الإطار المنهجي للبحث)، والذي تصدرته مشكلة البحث القائمة على التساؤل الآتي: ماهي جماليات الفلسفة المادية في بنية العرض المسرحي العراقي؟ في حين تركزت أهمية البحث الحالي في كونه يبحث في دراسة (المادية) والطروحات والافكار الخاصة المتعلقة والمتداخلة مع المسرح واشتغالاتها في العرض المسرحي العراقي، أما الحاجة اليه كونه يفيد الباحثين والدارسين في معاهد وكليات الفنون الجميلة والمشتغلين في مجال الفن المسرحي، أما هدف البحث فأنه يهدف الى: التعرف على جماليات الفلسفة المادية في بنية العرض المسرحي العراقي.
وأختتم الفصل بتعريف أهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث، أما الفصل الثاني المعنون الأطار النظري فقد تضمن مبحثين معنونين على الترتيب الآتي:
المبحث الأول: المادية وفقاً للمنظور الفلسفي.
المبحث الثاني: جماليات المادية في بنية العرض المسرحي العالمي والعربي،
ثم أختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري والدراسات السابقة ,أما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث وهي مجتمع البحث الذي يضم عينة بحث واحدة وهي نموذجاً للبحث وعينة البحث التي اقتصرت على مسرحية (عزف نسائي) تأليف مثال غازي واخراج سنان العزاوي ,سنة العرض 2013 م, وقد خلصت الباحثة في نهاية بحثها هذا الى ذكر النتائج التي ترشحت من تحليل عينة البحث ,وقد بنت الباحثة على وفق النتائج المذكورة هذه بعض الاستنتاجات ,ثم قدمت جملة من التوصيات مشفوعة ببعض المقترحات التي وجدتها متممة للبحث, وكان ذلك في الفصل الرابع من هذا البحث ,ولم تغفل الباحثة عن ذكر قائمة المصادر التي اعتمدت عليها في هذه الدراسة.
الكلمات الرئيسة