نوع المقالة : بحث
الملخص
أحتوى البحث على أربعة فصول تضمن الفصل الأول، مشكلة البحث ، وأهميته والحاجه أليه، فتحددت مشكلة البحث على التساؤل الاتي: ما هي الدلالات التعبيرية للصورة التي ترتبط بنتاجات الفن الغربي المعاصر؟
كما تضمن الفصل الاول هدف البحث ( تعرف الدلالات التعبيرية للصورة في الفن الغربي المعاصر )، وحدود البحث بالدراسة موضوعية للـ(الدلالات التعبيرية للصورة في الفن الغربي المعاصر) من خلال تحليل نماذج ممثلةً النتاجات الفنية في الولايات المتحدة الامريكية للمدة الزمانية( 1965-2000م ).أما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري وأحتوى على مبحثين تناول المبحث الاول (دلالات التعبيروالصورة في الفن)، والمبحث الثاني (مقاربات التعبير الصوري في التشكيل الامريكي المعاصر)،.أما الفصل الثالث: يتكون مجتمع البحث حصره حوالي (40) عمل ضمن حدود الفن الغربي المعاصر من عام (( 1965-2000م )، و قامت الباحثة باختيار العينة قصدياً (4) لوحة فنية عينة للبحث ضمن العقدين الستينات والسبعينات و الالفية ، اما منهجية البحث فأعتمدت الباحثة على أسلوب المنهج (الوصفي التحليلي).الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث واستنتاجاته فضلاً عن التوصيات والمقترحات . ومن أبرز النتائج التي توصل أليها البحث :
تحققت دلالات التعبير للصورة في الفن الغربي المعاصر من خلال سمة اللامألوف واللامعقول عبر مشاهد مهمشة مما يؤدي الى دهشة وصدمة الى المتلقي أو مشاهد الكتل ذات الفضاءات الشاسعة كما في جميع النماذج.
اما الاستنتاجات فهي: ان اهم المعطيات الجديدة لتعبير الصورة في نتاجات الفن المعاصر الفوضوية وغياب التعاليم الأكاديمية والمدرسية وانعدام المقاييس التي تتسم بالثبات بما يمنح منظومة قيمية متحركة متحولة تتسم بالزوال والآنية والتغيير .
الكلمات الرئيسة