نوع المقالة : بحث
الملخص
باتت اغلب منظمات الاعمال تبحث عن اساليب ووسائل واستراتيجيات، يمكن ان تساهم في الانتقال بها نحو استثمار ريادة اعمال خضراء، وصولا إلى تحقيق ودعم هذه المؤسسات من اجل تعزيز رفاهيتها واستدامتها، لاسيما فيما يتعلق بريادة الاعمال الخضراء بوصفها موجوداً استراتيجيا له تأثير في ذلك،
فقد زاد الاهتمام بريادة الاعمال الخضراء بشكل كبير لمواجهة النقص في الموارد والثروات الطبيعية من جهة، والاستثمار البشري الذي يكون قادرا على إحداث نقلة كبيرة في مؤشرات الرفاهية المستدامة من جهة اخرى، فهي بما تملكه من مهارات واستراتيجيات، وما يتمتع بها من رغبة في العمل لتعزيز مؤشرات الرفاهية، وذلك يتطلب من منظمات الاعمال استخدام موارد بشرية عالية المهارة والتميز في ريادة الاعمال الخضراء والمحافظة عليها.
ومن هنا جاء هذا البحث كمحاولة تهدف الى القاء الضوء على موضوع مهم وحيوي يتمثل باستراتيجيات ريادة الاعمال الخضراء في المؤسسات التعليم الاهلي وسبل تنميتها واستثمارها، والتوصل الى منظور يركز على مفهومها واهميتها في الايفاء بمتطلبات التعزيز نحو الرفاهية المستدامة للمؤسسات التعليمية، من خلال دراسة العلاقات التي تربط مكوناتها وأثرها في رفع مستوى مؤشرات الرفاهية المستدامة. تم تطبيق ذلك عن طريق اختيار عينة بالطريقة العشوائية من الجامعات الاهلية في محافظة النجف الاشرف بلغت (43) فردا ، وتم اختبار النموذج وفقا لنمذجة العلاقات الهيكلية (SEM) عن طريق برنامج (LISREL 8.8)، واختبار الفرضيات بالانحدار الخطي عن طريق برنامج (SPSS V.18) ، وقد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها : ان الاستثمار في استراتيجيات ريادة الاعمال الخضراء يسهم مساهمة فاعلة في تعزيز الرفاهية المستدامة للمؤسسات التعليمية ، ويرفع من مؤشراتها، وان هنالك ضعف في الابتكار والابداع للموارد البشرية ، وفي ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل إليها طرحت بعض التوصيات .
الكلمات الرئيسة