نوع المقالة : بحث
الملخص
يعنى هذا البحث بدراسة (البنى المعمارية و تمثلاتها في الخزف العالمي المعاصر) ويقع في اربعة فصول، تضمن الفصل الاول بياناً لـ مشكلة البحث واهمية البحث والحاجة اليه وهدف البحث وحدوده، وتحديد اهم المصطلحات الواردة فيه وتعريفها. وقد تضمنت مشكلة البحث الحالي موضوع (ما هي البنى المعمارية و تمثلاتها في الخزف العالمي المعاصر ؟ وكيف تمثلت تشكيليا؟) التي تعد ظاهرة لافتة للنظر، ويهدف البحث الحالي الى تعرف على: (البنى المعمارية و تمثلاتها فيالخزف العالمي المعاصر.) وحدود البحث: أولا ً: الحدود الموضوعية: دراسة البنى المعمارية و تمثلاتها في الخزف العالمي المعاصر. في مصورات الاعمال الخزفية والمنفذة بالمواد المختلفة. ثانياً: الحدود الزمانية: (2000 – 2020) ميلادي. ثالثاً: الحدود المكانية: قارتي (أوربا، أمريكا). فيما اشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة وتألف من مبحثين: تضمن الاول (البنيوية في المفهوم الفلسفي). وتضمن المبحث الثاني (مقاربات البنى المعمارية في فن الخزف المعاصر). واما بالنسبة للفصل الثالث إجراءات البحث، مجتمع البحث، واختيار عينة البحث بصورة قصدية البالغة (3) نموذجًا، ثم أداة البحث، ومنهجية البحث، وتحليل عينة البحث. وتضمن الفصل الرابع الذي عنى بـ (النتائج والاستنتاجات) ومن جملة النتائج منها: 1)
برزت البنية المعمارية في الأعمال الخزفية لتكون سمة معبرة وبصمة واضحة للخزف العالمي المعاصر لتكشف رؤية حدسية وتعبير عن تطلعات الفنانين الخزافين نحو المستقبل. 2) من خلال دراسة وتحليل الأعمال الخزفية في نماذج العينة ظهرالتأثير الكبير للأتجاهات الحديثة في فن الخزف المعاصر من حيث البنية المعمارية التي أصبحت أكثر تجددا وهندسية وبعدا عن المحاكاة للواقع.