نوع المقالة : بحث
الملخص
يُعدُّ الفن الإسلامي واحدًا من أكثر الأنظمة الفنية تميزًا من حيث التوازن بين التمركز والانتشار، اذ نجد ان التمركز في الفن الاسلامي يساوي بمنظوره الوحدة والنظام اذ يشير التمركز في الفن الإسلامي إلى التركيز حول نقطة أو محور رئيسي، مما يخلق إحساسًا بالتوازن والاستقرار في فنون التشكيل الاسلامي .
اما الانتشارفي الفن الاسلامي فيقابل اللانهاية والتكرار اذ يتمثل في التوزيع المتكرر للزخارف التي تملأ المساحات دون فراغ، مما يخلق إحساسًا بالامتداد واللانهائية ,وعليه اعتمد الباحثان على التفاعل بين التمركز والانتشار لقرائته جماليا في النتاجات التشكيلية الاسلامية , ومن خلال ذلك جاء تساؤل مشكلة البحث ( ما هي مظاهر التمركز والانتشار في الفن الاسلامي ؟ )
وكان هدف الدراسة تبعا لذلك ( تعرف التمركز والانتشار في الفن الاسلامي على مستوى الشكل
والمضمون )
ثم جاء الاطار النظري بمحورين تناولا (اولا:التمركزوالانتشار مقاربة مفاهيمية , ثانيا:التكوين
في الفن الاسلامي )
ثم تم تحليل ثلاث نماذج في الفصل الثالث حيث اجراءات البحث، وبعدها الخروج الى نتائج البحث واستنتاجاته في الفصل الرابع وكان من اهم النتائج :-
يمثل التمركز في الفن الاسلامي ذلك التجلي البصري لفكرة المركزية الروحية, بينما يأتي الانتشار ليكسر حواجز المكان عبر انماط متكررة .
يتجلى الفن الاسلامي توازن فريد بين النظام والفوضى المحكمة حيث ينظم التمركز الفضاء الفني عبر تناظر دقيق في المقابل يكسر الانتشار الحواجز عبر تداخل الانماط وتشابكها .
اما اهم الاستنتاجات
يُظهر الفن الإسلامي من خلال التمركز والانتشار قدرةً فريدةً على المزج بين الدقة الرياضية والجمال الروحي.
ثم جاءت قائمة المصادر والمراجع.
الكلمات الرئيسة