نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تشخيص مستوى التماثل الاستراتيجي كوسيلة لتحسين الأداء الاستراتيجي لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي وبيان مدى التماثل الاستراتيجي، وأهمية دمج أفكار الشخص والقيم وعاداته الأخلاقية مع ثقافة وأسلوب عمل المؤسسة من أجل التعرف على المؤسسة التي يعمل بها وتمكينه من أجل تحقيق الأداء الاستراتيجي الأمثل وفقا للتطورات البيئية والاقتصادية وبنسبة مماثلة للمنافسين، فإن سؤال البحث يدور حول طرح عدة تساؤلات بحثية أهمها:
هل تمتلك ادارة كلية الهندسة المبحوثه ابعاد التماثل الاستراتيجي؟
وماهي طبيعة علاقة الارتباط والاثر بين التماثل الاستراتيجي بدلالة ابعاد والاداء الاستراتيجي لدى الكلية الهندسة ميدان البحث.
ما مدى أهمية متغيرات التماثل الاستراتيجي والاداء الاستراتيجي في المؤسسة التعليمية المبحوثه؟
استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لتغطية الأطر النظرية وجمع البيانات وترتيبها وحفظها وتلخيصها. ويتمثل المجال البحثي في جامعة الكوفة بكلية الهندسة التابع لها، وبالاستعانة باستمارة الاستبانة الخاصة بالإطار الميداني وذلك بتحليل (75) استمارة تم توزعها على عينة من الكادر التدريسي في كلية الهندسة جامعة الكوفة وباستخدام عدد من الاساليب الاحصائية اللازمة لتحليل البيانات ومعالجتها للوصول الى الآراء الأفراد المبحثين تجاه فقرات الاستبانة وفي ضوء النتائج الاحصائية توصل البحث الى الكادر التدريسي كان من اهمها: وجود تأثيرات معنوية التماثل الاستراتيجي في تحسين الأداء الاستراتيجي على المستويين العام والمتغير الفرعي، فضلا عن قدرة كلية الهندسة كمجال بحثي على التعامل مع المتغيرات البيئية على كافة المستويات ونسبة الاستجابة الجيدة لها، تمكنها من تطوير استراتيجية استباقية وهذا يضع المؤسسة في مركز القوة والمواجهة.
الكلمات الرئيسة