نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف هذه الدراسة على استكشاف متطلبات استخدام التوقيع الإلكتروني ودوره لحماية المعلومات الإدارية، وبيان مدى اهتمام الإدارة العليا بتبني التوقيع الإلكتروني واعتماد المراسلات الإلكترونية. كما تسلط الدراسة الضوء على أهمية الحفاظ على أمن المعلومات واستخدامها لتقنيات المتطورة لحماية الخصوصية خلال المراسلات الإدارية الإلكترونية.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمثل مجتمع الدراسة جميع مستخدمي الأنظمة الإلكترونية من رؤساء الأقسام ومسؤولي الوحدات الإدارية في جامعة بابل. تم الاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات، حيث تم توزيع (15) استبانة، واستجاب (12) مستخدم منها. وقد تم جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات باستخدام الأساليب الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحقيق الأهداف المرجوة من الدراسة.
توصلت الدراسة إلى ان التوقيع الإلكتروني لا يستخدم من قبل العاملين في الوحدات الادارية وأن المعـدات والبرمجيـات الأمنيـة المستخدمة في بجامعه بابل محمية وقـادرة علـى حمايـة المعلومات الإلكترونية بشكل جيد وأن مستخدمي الانظمة الالكترونية في الوحدات الادارية لديهم قله معرفه بمفهوم التوقيع الإلكتروني.
وقد قدمت الدراسة توصيات أهمها: اقامة ورش تكون مخصصه الى مستخدمي الانظمة الالكترونية في الوحدات الادارية عن كيفية استخدام التوقيع الالكتروني وحفظ المعلومات باسـتخدام التوقيـع الإلكترونـي.
الكلمات الرئيسة