نوع المقالة : بحث
الملخص
هدف البحث الحالي الى: تصميم برنامج تدريبي لبعض خطط الشطرنج المختلفة التي تصب بخدمة البحث التعرف على إثر البرنامج التدريبي لبعض خطط الشطرنج لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى للاعبين جامعة بابل التعرف على مهارات التفكير العلمي الازم تنميتها لدى للاعبين الشطرنج/ جامعة بابل. وتمثلت مشكلة البحث: الى حاجة اللاعبين لبرنامج خططي لتطوير مستواهم الادائي والتعامل مع المواقف الصعبة والألغاز الشطرنج، بالإضافة الى تنميه مهاراتهم الفكرية بالتفكير العلمي ولتحقيق اهداف البحث: صمم برنامج تدريبي خططي يقدم على شكل جلسات ولمدة سته أسابيع بواقع كل أسبوع جلسة محاضرة نظري وجلستين تطبيقي لمحتوى البرنامج، وللمجموعة التجريبية حصرا واستخدم أيضا ضمن أدوات المقياس: مقياس لتنمية مهارات التفكير العلمي، اما مجتمع البحث والعينة: اذ تمثل لاعبي الشطرنج في كليات جامعة بابل للتخصص العلمي والإنساني والبالغ عددهم (100) لاعب ولاعبة، كل كلية تمثل (3) لاعب، (2) لاعبة، للعام الدراسي 2024 -2025,وتم اختيار العينات بالطريقة العشوائية وبواقع (30)، يمثلون مجموعتين تجريبية وتطبقيه وكل مجموعة متمثلة(15) لاعب ولاعبة، واتبع باستخدام المنهج: التصميم التجريبي ذو الاختبارين (القبلي –البعدي)لمتغير (التفكير العلمي) الذي يطلق عليه تصميم المجموعات المتكافئة، اما نتائج البحث: كدت وجود فروق ذات دلالات إحصائية بين متوسطات الدرجات اللاعبين المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تنمية التفكير العلمي ولصالح التطبيق البعدي، اما اهم الاستنتاج: زيادة قدرة المجموعة التجريبية على الانتباه والتركيز للتفاصيل الدقيقة مع دقة اتخاذ القرارات وتنمية القدرة على التكيف مع تغيرات اللعب والمواقف المفاجئة، ساهم البرنامج الى تنمية مهارات التفكير العلمي لدى المجموعتين التجريبية والضابطة ولكن بنسب أكبر لدى المجوعة التجريبية وحسب النتائج المذكورة انفا.
الكلمات الرئيسة