نوع المقالة : بحث
الملخص
تناول البحث الحالي الموسوم: السمات الرمزية والفكرية للفن الكرافيتي عربياً وعالمياً( دراسة مقارنة )، بتسليط الضوء على آليات اشتغال الفنان الكرافيتي العربي والاوربي وبيان الفرق بين الاسلوبين ونوع المواضيع التي تناولها الفنان في رسومه وما حملته من سمات رمزية وفكرية بفعل المؤثرات والظروف التي عاشها الفنان، أحتوى البحث على اربعة فصول ، عُني الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث, ممثلاً: بمشكلة البحث والتي سلطت الضوء على الفن الكرافيتي العربي والغربي والسمات الرمزية والفكرية التي تميز بها كلا الاسلوبين بوصفه إلية ألقت بظلالها على مستويات المعرفة والفن والدراسات المعاصرة ، كما احتوى على هدف البحث وهو: التعرف على السمات الرمزية والفكرية للفن الكرافيتي عربياً وعالميا ًإما الفصل الثاني، فقد احتوى على الإطار النظري الذي ضم ثلاث محاور، تناول المحور الأول: (مفهوم الرمز) من خلال استعراض البدايات الاولى للرمز واسباب ظهوره واستخدامه ، ثم أستعرضت الباحثة في المحور الثاني: (الرمز و اراء الفلاسفة) وهو طرح لمعاني الرمز عند الفلاسفة اما المحور الثالث فقد كان عن: بدايات الفن الكرافيتي واسباب ظهوره واهم فنانيه ، أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث و مجتمع البحث, وعينته, وتحليل العينة البالغة (6) من اعمال الفنان الكرافيتي العربي والاوربي ، وبيان اهم السمات الرمزية والفكرية التي احتوتها العينة ، واخيرا انتهى البحث بالفصل الرابع الذي استعرض اهم النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
الكلمات الرئيسة