الملخص
البحث يهدف الى معرفة الى معرفة تأثير اسلوبي الاكتشاف الموجه وشبه الموجه في تعلم مهارتي الارسال الامامي من الاسفل واستقبال الارسال بالكرة الطائرة لدى الطالبات ، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، اما عينة البحث فتكونت من (56) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طالبات الرابع اعدادي من ثانوية الكرامة للبنات والعينة قسمت الى ثلاث مجموعات عددهم (36) وهي ( المجموعتين التجريبيتين الاولى و الثانية والمجموعة الثالثة الضابطة) وتتكون كل مجموعة من (12) طالبة، واستمر تنفيذ البرنامج التعليمي مدة (8) اسابيع وذلك باستخدام وحدتين تعليمية في كل اسبوع . وبعد الانتهاء من البرنامج التعليمي توصلت الباحثة الى عدة استنتاجات اهمها ، ان استخدام اسلوبي الاكتشاف الموجه وشبه الموجه بانتظام وبشكل مستمر وكذلك استخدام بوسترات توضيحية تبين كل مهارة وكذلك استخدام مبدأ التدرج بالتمارين كل هذا ادى الى تحقيق دور ايجابي على مدى (8) اسابيع مستمرة في الوحدات التعليمية وادت دور فعال في تعلم كلا المهارتين ( الارسال الامامي من الاسفل واستقبال الارسال في الكرة الطائرة )، وتوصي الباحثة على ضرورة استخدام الاسلوب الموجه وشبه الموجه لما لهما من فاعلية في تحسين اداء الارسال الامامي من الاسفل واستقبال الارسال بالكرة الطائرة .