الملخص
هدف هذا البحث الى معرفة مستوى جودة الاداء التنظيمي في تقديم الخدمات الصحية في مستشفى القلب في ذي قار و معرفة الاضافات او المميزات التي احدثها الذكاء الاصطناعي في المستشفى المذكور و معرفة نسبة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي . اعتمد الباحثان على الفرضية الصفرية و الفرضية البديلة التي تنص على وجد علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة معنوية احصائية بين المتغير المستقل "تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأبعاده اسناد القرارات السريرية، ادارة بيانات المريض ،الكفاءة التشغيلية، تخصيص الموارد والمؤشرات التنبؤية " وبين المتغير التابع " الاداء التنظيمي في مستشفى القلب بأبعاده جودة الخدمة الصحية، رضا الزبون المريض ، انتاجية الكادر الطبي و الاداري ، القدرة الابداعية و الاداء المالي للمستشفى". يتكون مجتمع البحث من مستشفى القلب وهو مستشفى حكومي في محافظة ذي قار، اما عينة البحث فقد تم اختيار عينة عشوائية عددها 30 فردا من الكادر الطبي والاداري في المستشفى المشار اليه. وبالاعتماد على حزمةSPSS الاحصائية تم تحليل البيانات واستخراج النتائج التي كان اهمها رفض الفرضية الصفرية واثبات الفرضية البديلة اي وجود علاقة ارتباط موجبة وطردية بين استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وبين الاداء التنظيمي في مستشفى القلب في ذي قار وكذلك اظهرت النتائج ان وجود و توافر تقنيات الذكاء الاصطناعي في مستشفى القلب في ذي قار ساعد على زيادة كفاءة عمل الكادر الطبي في المستشفى، واصبح تشخيص بعض الامراض في المستشفى يتميز بالدقة و السرعة.