الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر أبعاد التسويق الشمولي (التسويق المتكامل، التسويق الداخلي، تسويق العلاقات) في تحقيق النجاح التنظيمي في مصارف العراق. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة مكونة من (30) فقرة كأداة رئيسة لجمع البيانات من عينة قصدية مكونة من (80) موظفًا وموظفة من العاملين في المصرف.
تم اختبار صدق وثبات الأداة باستخدام معامل ألفا كرو نباخ (Cronbach’s Alpha) ، حيث بلغت القيمة الكلية (0.829)، وهي قيمة تدل على مستوى ثبات مرتفع. واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات على مجموعة من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج SPSS من أبرزها: النسب المئوية، التكرارات، الأوساط الحسابية، الانحراف المعياري، بالإضافة إلى التحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة.
أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة نسبيًا في تطبيق أبعاد التسويق الشمولي، مما يشير إلى وعي إداري بأهمية هذه الأبعاد في تحقيق النجاح التنظيمي، مع وجود بعض التفاوتات في تقييم فقرات معينة، مما يشير إلى فرص للتحسين.