الملخص
يهدف البحث الى تشخيص تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي كمتغير مستقل في تعزيز المقدرة التنافسية. وقد انطلقت الباحثة من مشكلة معرفية وميدانية وتمثلت المشكلة في ضعف إدراك المديرين في الشركة العامة للسمنت العراقية لأهمية هذه الاستراتيجية، وما يترتب على ذلك من انخفاض في كفاءة الأداء التنافسي على مختلف المستويات في ظل البيئة الرقمية المعاصرة. وتنبع اهمية هذا الموضوع من شدة المنافسة بين الشركات والتزايد السريع والمستمر في اعتماد الشركات على الوسائل الرقمية ذات الانتشار الواسع والتكلفة المنخفضة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وتم جمع البيانات باستخدام استمارة الاستبانة والتي وجهت الى عينة قصدية مكونة من 165مدير في الشركة مديرًا بمستوياتهم المختلفة (مدير مصنع، معاون، رؤساء أقسام، شعب، وحدات). بالإضافة الى المقابلات الشخصية التي اجرتها الباحثة مع عدد من مدراء الاقسام ومعاونيهم والمعايشة الميدانية لتعزيز نتائج الاستبانة. استخدمت البحث مجموعة من الأساليب الإحصائية (الانحدار، الارتباط، تحليل التباين)، وتم تحليل البيانات باستخدام برامج SPSS وAMOS وSMARTPLS. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة طردية قوية بين التسويق الفيروسي والمقدرة التنافسية، حيث بلغ معامل الارتباط بين المتغيرين (0.782)، وهو ما يؤكد وجود أثر فعّال يمكن استثماره استراتيجياً في تطوير أداء الشركة. يوصي البحث بضرورة تبني اقسام التسويق في الشركات استراتيجية التسويق الفيروسي لتعزيز الأداء التنافسي، مع الاستثمار في تدريب المديرين على أدواته، وتكثيف استراتيجية تسويق المحتوى والمحّفز لضمان التفاعل المؤسسي والقطاعي الفاعل.