• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي في تحديد مستويات المقدرة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسمنت العراقية

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أهداف المجلة

تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي في تحديد مستويات المقدرة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسمنت العراقية

    المؤلفون

    • سالي رياض بدر الربيعي
    • أ. د. سرمد حمزة الشمري
,
  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

يهدف البحث الى تشخيص تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي كمتغير مستقل في تعزيز المقدرة التنافسية. وقد انطلقت الباحثة من مشكلة معرفية وميدانية وتمثلت المشكلة في ضعف إدراك المديرين في الشركة العامة للسمنت العراقية لأهمية هذه الاستراتيجية، وما يترتب على ذلك من انخفاض في كفاءة الأداء التنافسي على مختلف المستويات في ظل البيئة الرقمية المعاصرة. وتنبع اهمية هذا الموضوع من شدة المنافسة بين الشركات والتزايد السريع والمستمر في اعتماد الشركات على الوسائل الرقمية ذات الانتشار الواسع والتكلفة المنخفضة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وتم جمع البيانات باستخدام استمارة الاستبانة والتي وجهت الى عينة قصدية مكونة من 165مدير في الشركة مديرًا بمستوياتهم المختلفة (مدير مصنع، معاون، رؤساء أقسام، شعب، وحدات). بالإضافة الى المقابلات الشخصية التي اجرتها الباحثة مع عدد من مدراء الاقسام ومعاونيهم والمعايشة الميدانية لتعزيز نتائج الاستبانة. استخدمت البحث مجموعة من الأساليب الإحصائية (الانحدار، الارتباط، تحليل التباين)، وتم تحليل البيانات باستخدام برامج SPSS وAMOS وSMARTPLS. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة طردية قوية بين التسويق الفيروسي والمقدرة التنافسية، حيث بلغ معامل الارتباط بين المتغيرين (0.782)، وهو ما يؤكد وجود أثر فعّال يمكن استثماره استراتيجياً في تطوير أداء الشركة. يوصي البحث بضرورة تبني اقسام التسويق في الشركات استراتيجية التسويق الفيروسي  لتعزيز الأداء التنافسي، مع الاستثمار في تدريب المديرين على أدواته، وتكثيف استراتيجية تسويق المحتوى والمحّفز لضمان التفاعل المؤسسي والقطاعي الفاعل.

  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.39 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 16
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 8
مجلة کلیة الکوت الجامعة
السنة 2025، بحوث المؤتمر العلمي الثامن للعلوم الادارية والاقتصادية / جامعة الكوت / كلية الادارة والاقتصاد
آب / أغسطس 2025
الصفحة 502-512
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.39 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 16
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 8

APA

الربيعي, سالي رياض بدر و الشمري, أ. د. سرمد حمزة . (2025). تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي في تحديد مستويات المقدرة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسمنت العراقية. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2025(بحوث المؤتمر العلمي الثامن للعلوم الادارية والاقتصادية / جامعة الكوت / كلية الادارة والاقتصاد), 502-512.

MLA

الربيعي, سالي رياض بدر , و الشمري, أ. د. سرمد حمزة . "تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي في تحديد مستويات المقدرة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسمنت العراقية", مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2025, بحوث المؤتمر العلمي الثامن للعلوم الادارية والاقتصادية / جامعة الكوت / كلية الادارة والاقتصاد, 2025, 502-512.

HARVARD

الربيعي, سالي رياض بدر, الشمري, أ. د. سرمد حمزة. (2025). 'تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي في تحديد مستويات المقدرة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسمنت العراقية', مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2025(بحوث المؤتمر العلمي الثامن للعلوم الادارية والاقتصادية / جامعة الكوت / كلية الادارة والاقتصاد), pp. 502-512.

CHICAGO

سالي رياض بدر الربيعي و أ. د. سرمد حمزة الشمري, "تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي في تحديد مستويات المقدرة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسمنت العراقية," مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2025 بحوث المؤتمر العلمي الثامن للعلوم الادارية والاقتصادية / جامعة الكوت / كلية الادارة والاقتصاد (2025): 502-512,

VANCOUVER

الربيعي, سالي رياض بدر, الشمري, أ. د. سرمد حمزة. تأثير استراتيجية التسويق الفيروسي في تحديد مستويات المقدرة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسمنت العراقية. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2025; 2025(بحوث المؤتمر العلمي الثامن للعلوم الادارية والاقتصادية / جامعة الكوت / كلية الادارة والاقتصاد): 502-512.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com