الملخص
يهدف هذا البحث الى معرفة تأثير المتغير المستقل ( التفكير الاستراتيجي) وابعاده المتمثل (القصد الاستراتيجي ، التفكير بالوقت ، الفرضيات الموجهة) في المتغير المعتمد الأداء المتميز بأبعاده المتمثلة (التخطيط الاستراتيجي ،التركيز على الزبون ، ادارة المعرفة ) وامكانية تحقيق مجموعة من الأهداف منها قابية ادارة الشركة من استيعاب التفكير الاستراتيجي وتحقيق والأداء المتميز بأبعادهما .، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، وكذلك اعتمدت استمارة الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات من خلال عينة قصدية بلغت (70) مسؤولاً في الشركة المبحوثة فضلاً عن اجراء المقابلات الشخصية لعدد من مدراء الأقسام والمسؤولين والعاملين في الشركة ، تم استخدام الأساليب الإحصائية التي من خلالها ساعدت على تحليل البينات العينة واختبار فرضياته بالادوات إلاحصائية المتمثلة ( المتوسطات الحسابية ، معامل الارتباط بيرسون ، الانحراف المعياري ، معامل التحديد واختبار T ، بالاعتماد على البرامج الإحصائية الجاهزة (SPSS.V. 23). وتم التوصل الى نتائج الاستنتاجات واهمها (قابلية ادارة الشركة لمعرفة تغيرات البحث الحالي ، والترقي بالوصول الى اعلى مستوى تنافسي مطلوب ) فضلاً عن امكانية استخدام برامج يتم من خلالها توعية وترشيد العاملين لتقديم اقصى طاقات ممكنة تسهم من خلالها تحقيق الاهداف المطلوبة وتحقيق ألاداء المتميز للأفراد ، واهم ماتوصل اليه البحث جمله من التوصيات التي توضيح العلاقة بين متغيرات البحث وأبعاده ووضع المعايير والادوات المستخدمة التي يمكن تطبيقها على واقع الشركة المبحوثة و وكيفية استخدام ثقافة التفكير الاستراتيجي في كافة الاقسام والوحدات الادارية للشركة.