الملخص
تبحث هذه الدراسة دور الجامعة من الجيل الرابع وهو إطار مفاهيمي يدمج التكنولوجيا وإمكانية الوصول والسياسات الشاملة - في تعزيز الحق في التعليم في جامعة الكوت الاهلية. يُقيّم البحث كيف يُسهم التحول الرقمي وأنظمة التعلم التكيفية والسياسات المؤسسية في تحقيق تكافؤ الفرص في الوصول، وجودة التعليم، ونجاح الطلاب. جُمعت البيانات من خلال استبيانات (أعضاء هيئة التدريس = 73)، ومقابلات مع الإداريين، وتحليل مقاييس الأداء الأكاديمي. تشير النتائج إلى أن مبادرات جامعة الكوت، مثل الفصول الدراسية الافتراضية، وأدوات الدعم المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وبرامج المساعدات المالية، تُقلل بشكل كبير من العوائق التي تواجه الفئات المهمشة، بما في ذلك الطلاب من ذوي الدخل المحدود وذوي الإعاقة. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات مثل فجوات المعرفة الرقمية وقيود البنية التحتية. تُختتم الدراسة بتوصيات لتوسيع نطاق ابتكارات جامعة الكوت لتتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد) والأطر الوطنية لحقوق التعليم.