الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمات الصحية، يحاول البحث الاجابة على التساؤل الى أي مدى تُسهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الطبية؟ وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي واختيرت عينة عشوائية مؤلفة من (52) من العاملين في القطاع الصحي وتحديدا في مستشفى الدولي ببغداد من الأطباء، الممرضين، الفنيين، والإداريين، وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS V.26 وتوصل البحث إلى أن لتقنيات الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً في تطوير جودة الخدمات الصحية، من خلال دعم القرارات الطبية، وتحسين التفاعل مع المرضى، وزيادة كفاءة الخدمات الصحية وتحسين جودتها كما كشف البحث عن أن نجاح تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا يعتمد فقط على التكنولوجيا، بل على تكاملها مع العنصر البشري، إذ تبقى الكوادر الطبية هي المحور الأساسي في تفسير وتحليل نتائج الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها بالشكل الأمثل. وقد أوصى البحث بضرورة تعزيز الاستثمار في هذا المجال، وتأهيل الكوادر الصحية لاستخدام هذه التقنيات، ووضع إطار تشريعي وأخلاقي ينظم استخدامها، بما يسهم في تحقيق تحول رقمي فعّال ينعكس إيجابًا على جودة الخدمات الصحية المقدمة.