الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الإدارة الرقمية في الشركة المبحوثة، وبيان أثرها في تفعيل فعالية التسويق ، إذ تعامل البحث مع مستوى الإدارة الرقمية كمتغير مستقل، وفعالية التسويق كمتغير تابع، إذ تحتاج هذه الشركة الى أسلوب إداري حديث يمكن اعتماده في تحويل الشركة الى شركة رقمية، فضلاً عن التغلب على المشكلات والصعوبات التي تواجهها، في ظل المشكلات والتحديات التي تواجه الشركة المبحوثة وعليه تحددت مشكلة البحث بعدد من التساؤلات كان أهمها، هل توجد علاقة مابين الإدارة الرقمية وفعالية التسويق في الشركة المبحوثة، ومن اجل تحقيق أهداف البحث والإجابة عن تساؤلاتها تم اختيار وزارة المالية (شركة التأمين العراقية العامة) ميدانيا للجانب التطبيقي للبحث، وقد اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وزعت (105) استبانة على عينه من العاملين في الشركة في مجال تقديم الخدمات التأمينية، وقد تضمن البحث فرضيات للاختبار علاقة الارتباط والتأثير بين متغيري البحث، وتم اعتماد على البرنامج الإحصائي (SPSS.V.26) و(Microsoft Excel v.2013) لتحليل النتائج، حيث توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات واهمها: هناك تأثيراً إيجابياً للإدارة الرقمية وبعادها البارعة في فعالية التسويق، بمعنى أن قيام شركة التأمين العراقية العامة بتفعيل ممارسات الإدارة الرقمية له تأثير ايجابي في بناء شركة تخصص بتسويق الحديث والمتمثل بالرقمي. فضلاً عن عدد من التوصيات منها، نشر الثقافة التسويقية بين موظفي الشركة المبحوثة وذلك كخطوة تحفيزية لهم تمدهم بالمعنويات وتشعرهم بأهميتهم وأهمية الوظائف والواجبات التي يقومون بها، والتركيز على تدريبهم حيث لاحظ الباحث أنه يوجد ضعف بالمستويات الإدارية والفنية بين الموظفين العاملين في الاقسام الفنية والفروع.