الملخص
سعى البحث الى بيان دور التسويق بالذكاء الاصطناعي لتحقيق التميز التسويقي من وجهة نظر عينة من مستخدمي المنصات الرقمية في مدينة الموصل، إذ تناول البحث موضوع التسويق بالذكاء الاصطناعي كمتغير مستقل وهو من الموضوعات الحيوية، فضلاً عن دراسة ابعاد التميز التسويقي كمتغير معتمد باعتباره يقوم على مفهوم تعزيز الأداء التسويقي بما يؤدي الى تفرد ما تقدمه المنظمة من منتجات قياساً بمنافسيها، وقد تجسدت مشكلة البحث في تساؤلٍ رئيس مفاده : هل للتسويق بالذكاء الاصطناعي تأثير في تحقيق التميز التسويقي؟ وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي واستخدم استمارة الاستبانة اداةً لجمع البيانات من عينة البحث، كما تمت الاستعانة بالبرمجة الإحصائية ((SPSS لتحليل البيانات، توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من ابرزها وجود علاقة وتأثير معنوي للتسويق بالذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز التسويقي.