نوع المقالة : بحث
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور تمكين العاملين في الحد من الانسحاب النفسي في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى، في حين تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن أهم تساؤل فيها وهو: هل لتمكين العاملين دور في الحد من الانسحاب النفسي؟ ويتفرع منه مجموعة من التساؤلات، ولتحقيق ما هدفت إليه الدراسة الحالية تبنت المنهج (الوصفي التحليلي) في تقديمها للإطار الفكري النظري، والإطار العملي ومعالجة البيانات التي تم جمعها وتحليلها ومن ثم تفسيرها. وتم تحديد مجتمع الدراسة الذي يضم جميع الأفراد العاملين في ديوان المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى، وتم اختيار عينة عشوائية، بلغ حجمها (350) فرداً من العاملين في المنظمة موضوعة الدراسة، بوصفها عينة ممثلة لمجتمعها البالغ (1985) فرداً، وتم الاستعانة بالحزم الإحصائية المتمثلة بـ(AMOS.v24, SPSS.v24)، لتتوصل الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات تمثل أهمها: وجود علاقة طردية وتأثير معنوي بين تمكين العاملين والحد من الانسحاب النفسي. لتختتم الدراسة بمجموعة من المقترحات التي تساعد المنظمة موضوعة الدراسة في الحد من الانسحاب النفسي باستعمال أبعاد تمكين العاملين الأربعة (الكفاءة الذاتية، حرية الاختيار، المعنى، والتأثير).
الكلمات الرئيسة