نوع المقالة : بحث
الملخص
تسعى الدراسـة الحاليـة إلى تعـرّف مدى تأثير فاعلية القيادة في مواجهـة بيـئة العـمل السامـة في المـديرية العـامة للتربية في محافظة نينوى. وتمحورت مشكلة الدراسة في طرح بعض التساؤلات كان من أهمها هل لفاعلية القيادة أثر مهم في مواجهة بيئة العمل السامة في الـميدان الـمبحوث؟ اذ وظف البحث الحالي (المنهج الوصفي التحليلي) في طرح الأفـكار النـظرية و المـفاهيمية ومعـالجة البيانات و تحليلها و تفسيرها، و حدد ميدان الدراسة في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى، وتمثل مجتمع الدراسة ب(2000) موظف و موظفة، وزعت عليهم الاستبانة الكترونياً و استردت (350) استمارة صالحة للتحليل ، و باعتماد على البرامج الإحصـائـية تم تحـلـيل الـبيانات و معالجـتها للـوصول إلى آراء الأفراد المـبحوثين تجـاه فقـرات الاستبـانة ، وذلك باعتماد برامج SPSS V24)) و حزمة (Amos V24) لاختبار فرضيات الدراسة و التحقق من صحـتها، و في ضوء المعالجات الإحصـائـية توصلنا إلى كثير من النتائج كان من أهمها : وجود علاقتي ارتباط وأثر مـعنوية بين فاعلية القيادة ومواجهة بيئة العمل السامة إذ كانت أقوى عـلاقة ارتباط لأبعاد فاعلية القيادة مع بيئة العمل السامة عند بُعد القدرة على التأثير مع مواجهة بيئة العمل السامة.
الكلمات الرئيسة