نوع المقالة : بحث
الملخص
تسعى الدراسة إلى تحديد أثر التدقيق الإداري في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في الوحدات الحكومية، واعتمدنا التدقيق الإداري متغيراً مستقلاً، والأهداف الاستراتيجية متغيراً تابعاً، وبناء مخطط فرضي يوضح العلاقة بين متغيرات الدراسة، لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى، وتبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للتحليل، وعلى استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات وتحليلها عن عينة الدراسة وعن متغيرات البحث المذكور، واخترنا فرضيات الدراسة ميدانياً باعتماد عدد من البرامج والتحليلات الإحصائية المتبعة في النظام SPSS المعروف لدى الباحثين، وانطلقت الدراسة من معرفة إسهام التدقيق الإداري في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، واعتماد الوحدة المبحوثة التدقيق الإداري على مستوى أنشطتها، فضلا عن مدى اعتماد البيئة المبحوثة الأسس اللازمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، فضلا عن معرفة اعتماد التدقيق الإداري في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، واستندت الدراسة إلى الفرضيات الآتية: توجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين التدقيق الإداري والأهداف الاستراتيجية. ويوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين التدقيق الإداري والأهداف الاستراتيجية.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين متغيري الدراسة، وكذلك وجود تأثير معنوي ذي دلالة إحصائية على المستوى العام للدراسة، وهذا يعني مساهمة متغير الدراسة المستقل في تحقيق الكفاية والفاعلية في مدى استعمال الوحدة الأمثل للموارد المتاحة ومن ثمّ مساعدتها في ترشيد قراراتها، وتوصي الدراسة بضرورة اهتمام الإدارة بشكل اكبر بالتدقيق الإداري لأهميته الكبيرة في تحقيق الاهداف الاستراتيجية، وكذلك تعريف المدراء والموظفين في دورات التدريب والتعليم المستمر بالتدقيق الإداري في مجتمع الدراسة، فضلا عن إخضاع المدققين الإداريين لتدريب مجدٍ يؤدي إلى تعزيز دورهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية.
الكلمات الرئيسة