نوع المقالة : بحث
الملخص
ان الجامعات العراقية سواء حكومية أو الاهلية لم تصل بعد الى ما يعرف بالتقويم النوعي لمخرجات التعليم ووضع مؤشرات احصائية من شأنها ان تساعد متخذ القرار على رسم سياسات جديده للارتقاء بمستوى الاداء الجامعي. وان الاعتماد على معدلات التخرج كمعيار اساس للتقويم فهذا لا يعطي الحقيقة الكاملة. اما حدود البحث فهي اجراء التقويم النوعي لمخرجات كلية الكوت الجامعة في ضوء اداء الطلبة الخريجين فيها للعام الدراسي (2020- 2021). حيث تمت دراسة النتائج على أساس أربع معايير اولها المعدل العام في الكلية ومعدلات الطلبة في الاقسام فيها وكان معدل العام في الكلية (69.95) وأن عدد الطلبة المتخرجين فيها (418) طالب وطالبة وثانيا تم مناقشة اعتدالية توزيع الدرجات الطلبة المتخرجين وهي أقرب ما تكون للتوزيع الاعتدالي. والمعيار الثالث هو معرفة مقدار تشتيت الدرجات الطلبة الخريجين حيث كان المدى بين (19.91 – 34.50) والانحراف المعياري بين (5.65 – 6.95) وهذا ألتشتت ليس بالكثير. المعيار الرابع كان بتحويل معدلات الطلبة الخريجين الى درجات زائية z- score) ) وذلك لتوضيح أن الاعتماد على معدل التخرج قد لا يكون معبر عن المستوى الحقيقي للطلبة وهنالك درجة الزائية التي هي أقرب ما تكون الى الحقيقة.
الكلمات الرئيسة