• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. دور ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية في تعزيز ابعاد رضا الزبائن / دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات المصرفية العاملة في محافضة كربلاء

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أهداف المجلة

دور ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية في تعزيز ابعاد رضا الزبائن / دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات المصرفية العاملة في محافضة كربلاء

    المؤلف

    • م. م. قاسم حاجم صاحب المعموري
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية على تعزيز أبعاد رضا الزبائن في المصارف العراقية، مع التركيز على المؤسسات المصرفية العاملة في محافظة كربلاء. تشمل هذه الممارسات المصارف المؤتمتة، المصارف الخلوية، والمصارف الافتراضية، يتمثل الهدف الرئيسي في فهم كيفية استخدام هذه الممارسات كعوامل حاسمة لتعزيز رضا الزبائن في جوانب مثل الرضا عن الإجراءات، الرضا عن العاملين، والرضا عن الخدمات المقدمة، وقد اعتمد الباحث على المنهجين الوصفي والتحليلي لتحليل نموذج وفرضيات البحث، وتحديد العلاقات المنطقية بين المتغيرات.
و شملت الدراسة عدداً من المصارف الحكومية في محافظة كربلاء، وتم جمع البيانات من خلال استمارات الاستبيان والمقابلات الشخصية ل( 48 فرداً) من مديري المصارف وأقسامها ووحداتها.
و تم استخدام معامل الارتباط (R)، اختبار (Z) لمعنوية العلاقة، تحليل الانحدار المتعدد (Multiple Regression Analysis)، واختبار (F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، بالإضافة إلى معامل التحديد (R²) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع.
ومن اهم الاستنتاجات التي خرج بها البحث :
-  أن ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية لها دور فاعل وأساس في تعزيز رضا الزبائن في المصارف العاملة في محافظة كربلاء.
-  وجود تأثير قوي ودال إحصائياً لممارسات المصارف المؤتمتة، المصارف الخلوية، والمصارف الافتراضية على أبعاد رضا الزبائن.
وقد اوصى البحث:
- توسيع انتشار المصارف المؤتمتة: ينبغي زيادة عدد أجهزة الصراف الآلي (ATM) والبطاقات المصرفية لتعزيز العلاقة مع الزبائن.
- تعزيز البنية التحتية التقنية: يتعين على المصارف العمل على توفير البنية التحتية التقنية المناسبة، بما في ذلك أجهزة الحاسوب، البرمجيات، وخدمات الاتصالات والإنترنت.
- استمرار الدراسات المستقبلية: يجب مواصلة إجراء الدراسات حول العمليات المصرفية الإلكترونية وتطبيقاتها لتعزيز رضا الزبائن بشكل أفضل في المستقبل.

الكلمات الرئيسة

  • العمليات المصرفية الإلكترونية
  • ممارسات العمليات الإلكترونية
  • رضا الزبائن
  • أبعاد رضا الزبائن
  • المؤسسات المصرفية
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.38 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 1,462
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 27
مجلة کلیة الکوت الجامعة
السنة 2024، عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي السابع للعلوم الادارية والاقتصادية - 2-3 تموز 2024 المقام في كلية الكوت الجامعة
أيلول / سبتمبر 2024
الصفحة 547-569
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.38 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 1,462
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 27

APA

المعموري, م. م. قاسم حاجم صاحب . (2024). دور ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية في تعزيز ابعاد رضا الزبائن / دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات المصرفية العاملة في محافضة كربلاء. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي السابع للعلوم الادارية والاقتصادية - 2-3 تموز 2024 المقام في كلية الكوت الجامعة), 547-569.

MLA

المعموري, م. م. قاسم حاجم صاحب . "دور ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية في تعزيز ابعاد رضا الزبائن / دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات المصرفية العاملة في محافضة كربلاء", مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024, عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي السابع للعلوم الادارية والاقتصادية - 2-3 تموز 2024 المقام في كلية الكوت الجامعة, 2024, 547-569.

HARVARD

المعموري, م. م. قاسم حاجم صاحب. (2024). 'دور ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية في تعزيز ابعاد رضا الزبائن / دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات المصرفية العاملة في محافضة كربلاء', مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي السابع للعلوم الادارية والاقتصادية - 2-3 تموز 2024 المقام في كلية الكوت الجامعة), pp. 547-569.

CHICAGO

م. م. قاسم حاجم صاحب المعموري, "دور ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية في تعزيز ابعاد رضا الزبائن / دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات المصرفية العاملة في محافضة كربلاء," مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024 عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي السابع للعلوم الادارية والاقتصادية - 2-3 تموز 2024 المقام في كلية الكوت الجامعة (2024): 547-569,

VANCOUVER

المعموري, م. م. قاسم حاجم صاحب. دور ممارسات العمليات المصرفية الإلكترونية في تعزيز ابعاد رضا الزبائن / دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات المصرفية العاملة في محافضة كربلاء. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024; 2024(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي السابع للعلوم الادارية والاقتصادية - 2-3 تموز 2024 المقام في كلية الكوت الجامعة): 547-569.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com