نوع المقالة : بحث
الملخص
الغرض من هذا البحث تسليط الضوء على طبيعة علاقة الارتباط و التأثير بين متغير دور الجودة الفنية والوظيفية في تحقيق رضا الزبون .
يعد رضا الزبون امرا لاغنى عنه للمؤسسات التجارية , ولقد تزايد الاهتمام بالعوامل التي تسعى الى تحسين تجربة الزبون واشباع توقعاته , ومن هذه العوامل المهمه هي الجودة الفنية والوظيفية .
ان التوازن بين الجودة الفنية والوظيفية يعتبر امرا حاسما لتحقيق رضا الزبائن حيث يجب ان تلبي المنتجات للمواصفات الفنية بالإضافة الى تحقيق الأداء المطلوب .
وقد تعمل إدارة الجودة الوظيفية والفنية على تعزيز الاستجابة السريعة لملاحظات العملاء ومعالجة شكاويهم بفعالية مما يعزز الثقة ويسهم في بناء علاقات قوية ومستدامة مع العملاء .
ولقد اعتمد البحث على الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث بالاستناد الى عدد من المقاييس , وان العينة المستخدمة في البحث كانت (33) إجابة منها (21) من الذكور و(12) من الاناث , ومن اهم الأدوات الإحصائية المستخدمة في التحليل هي ( الانحراف المعياري , معامل الاختلاف , معامل التحديد , معامل الانحراف , قيمة tالمحسوبة , قيمة fالمحسوبة ).
الكلمات الرئيسة