نوع المقالة : بحث
الملخص
افرزت العولمة وما قابلها من تطور تكنولوجي متسارع في مجالات عدة ومن بينها الاتصالات في ظهور توجهات جديدة في حياة الافراد وعمل الشركات ولعل من بين ابرزها هو ما يصطلح عليه بالتسويق الرقمي والذي يمثل امتداد طبيعي للتسويق التقليدي . حيث أصبح التسويق الرقمي اتجاهًا جديدًا يجمع بين التخصيص الدقيق في الاداء والتوزيع الشامل وباتجاه تحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة . فضلا عن كونه يقدم فرصة لزيادة الحصة السوقية والقدرة التنافسية للأعمال عبر استخدام أدوات التسويق الرقمي والتي تشمل جميع الجهود التسويقية التي تستخدم الاجهزة إلكترونية و الإنترنت في تعاملاتها مع الاطراف المستهدفة وعبر اعتماد القنوات الرقمية مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.
وهذا البحث يمثل تأطير مفاهيمي لمعنى التسويق الرقمي والتطور التاريخي لظهوره وكونه الامتداد الطبيعي للتسويق التقليدي وتبيان اوجه المقارنة ما ينهما , فضلا عن المزايا والمعوقات المتحققة من اعتماده . كما يتم البحث في تأثير التسويق الرقمي على السلوك الاستهلاكي للمستهلك ومدى اعتماده في تعاملاته الحياتية اليومية لإشباع حاجاته من السلع والخدمات . وسيتضمن البحث نتائج الدراسة التي اجريت على عينة من الزبائن المتعاملين مع تطبيق طلبات لخدمة توصيل الطعام الى المستهلكين في المنازل او اماكن العمل في العاصمة بغداد وردود الفعل المتحققة من جراء التحول الرقمي في التسوق قياسا بما كان معتمد في السابق .
الكلمات الرئيسة