نوع المقالة : بحث
الملخص
إنّ الهدف من الدراسة الحالية هو بيان التأثير الذي يمكن أن تؤديه المقدات الاستراتيجية في تحقيق متطلبات الاداء الابداعي للعاملين، واعتمد البحث على المتغير المستقل"المقدرات الاستراتيجية" بأبعادها الاربعة وتمثلت بــ(التسويقية، التكنولوجية، الادارية، الابداعية )، وفي حين كان للمتغير التابع " الاداء الابداعي" بأبعاده الثلاثة وتمثل بــ (توليد الافكار، ترويج الافكار، وتنفيذ الافكار).
واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تضمنت الاجابة على التساؤلات المتعلقة بمشكلة البحث من خلال اختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية فيما يخص علاقة الارتباط والتأثير، وتمّ تصميم استمارة الاستبانة لجمع البيانات اللازمة ، وتم اختيار عينة قصدية بواقع(80) مشاهدة، تمثلت بالقيادات الادارية والمسؤولين الاداريين في الشركة التأمين العراقية العامة ، وتم استعمال البرنامج الاحصائي (SPSS.V.26 ) و(Excel 2013) و(Smartpls V.4) لاستخراج النتائج، وتوصّلت هذا البحث الى مجموعة من الاستنتاجات فيما يخص المقدرات الاستراتيجية ابرزها إنّ لها تأثيراً ايجابياً مستمراً وفاعلاً يحصل بفعل ابعادها في تحقيق الاداء الابداعي للعاملين، والتي تمثلت بصحة فرضيات البحث وسريان الانموذج الفرضي بوجود ارتباط وتأثير للقدرات الاستراتيجية في الاداء الابداعي للعاملين، واختتم الباحثين بمجموعة من التوصيات اهمها تشكيل فريق عمل يضم العاملين ممن يتمتعون بمستوى عال من القدرات لمساندة العمليـة التنافسية في السوق من خلال إسهامهم في تقديم أفكار جديدة و مبدعـة التي تسهم في بلوغ الشركة أهدافهـا وتحقيقها مكانة سوقية ممتازة.
الكلمات الرئيسة