نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعلم المستند على المشاريع في تعزيز مهارات التفكير الناقد من وجهة نظر الاساتذة. ولتحقيق هدف الدراسة تم ارسال استبيان الكتروني للأساتذة العاملين في قطاع التعليم في العراق وقد تم الحصول على 272 استبيان. اذ تألفت أداة الدراسة الرئيسة من مقياسي التعلم المستند على المشاريع ومهارات التفكير الناقد. وأظهرت النتائج أن التعلم المستند على المشاريع له أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية في تعزيز مهارات التفكير الناقد، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة توصيات أهمها يتطلب تنفيذ التعلم القائم على المشاريع لتعزيز مهارات التفكير النقدي تخطيطًا وتنفيذًا مدروسًا.