• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. تحليل اقتصادي لواقع تسويق فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم 2022

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أهداف المجلة

تحليل اقتصادي لواقع تسويق فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم 2022

    المؤلف

    • عباس عبد احمد حميد التميمي
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

استهدف البحث إجراء تحليل اقتصادي لعينة بساتين فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم الإنتاجي 2022، عبر استبانة اجري مع عينة عشوائية طبقية شملت (56) مزارعا من مجتمع الدراسة البالغ (563) مزارعا ، إذ استخدم الباحث في التحليل الكمي تقدير دالة الربح البسيطة المؤلفة من الربح كعامل تابع وسعر بيع الناتج وتكاليف عناصر الإنتاج والتكاليف التسويقية عوامل مستقلة، أوضح التحليل معنوية التكاليف التسويقية وعدم معنوية كل من سعر بيع الناتج وتكاليف مستلزمات الإنتاج، كما حسبت الكفاءة التسويقية إذ بلغت (28%) عبر قياسها بتأثير الهامش التسويقي. اما التحليل الوصفي فقد أوضح ارتفاع تكاليف الإنتاج المتغيرة إذ شكلت نسبة (72.8%) من مجموع كلفة الطن المسوق، بينما شكلت تكاليف التسويق والتكاليف الثابتة نسبة (10.2%) و (17%) على التوالي من مجموع متوسط كلفة الطن، كذلك تم تحليل البيئة التسويقية للمزرعة إذ اتضح ان نسبة (54.7%) من منتجي العينة اثرت في تسويقهم عناصر البيئة التسويقية الداخلية، بينما تأثر نسبة (77.9%) من منتجي العينة بعناصر البيئة التسويقية الخارجية، وكانت توصية البحث بضرورة تنظم تسويق فاكهة العنب في المنطقة التي اجري فيها البحث، وكذلك دعم أسعار مستلزمات الإنتاج لضمان أرباح مجزية للمنتج.

الكلمات الرئيسة

  • فاكهة العنب. دالة الربح. البيئة التسويقية. التكاليف التسويقية. التكاليف الإنتاجية
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.39 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 286
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 29
مجلة کلیة الکوت الجامعة
السنة 9، العدد 1
حزيران / يونيو 2024
الصفحة 139-155
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.39 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 286
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 29

APA

التميمي, عباس عبد احمد حميد . (2024). تحليل اقتصادي لواقع تسويق فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم 2022. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 9(1), 139-155.

MLA

التميمي, عباس عبد احمد حميد . "تحليل اقتصادي لواقع تسويق فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم 2022", مجلة کلیة الکوت الجامعة, 9, 1, 2024, 139-155.

HARVARD

التميمي, عباس عبد احمد حميد. (2024). 'تحليل اقتصادي لواقع تسويق فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم 2022', مجلة کلیة الکوت الجامعة, 9(1), pp. 139-155.

CHICAGO

عباس عبد احمد حميد التميمي, "تحليل اقتصادي لواقع تسويق فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم 2022," مجلة کلیة الکوت الجامعة, 9 1 (2024): 139-155,

VANCOUVER

التميمي, عباس عبد احمد حميد. تحليل اقتصادي لواقع تسويق فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم 2022. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024; 9(1): 139-155.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com