نوع المقالة : بحث
الملخص
استهدف البحث إجراء تحليل اقتصادي لعينة بساتين فاكهة العنب في محافظة ديالى – العراق للموسم الإنتاجي 2022، عبر استبانة اجري مع عينة عشوائية طبقية شملت (56) مزارعا من مجتمع الدراسة البالغ (563) مزارعا ، إذ استخدم الباحث في التحليل الكمي تقدير دالة الربح البسيطة المؤلفة من الربح كعامل تابع وسعر بيع الناتج وتكاليف عناصر الإنتاج والتكاليف التسويقية عوامل مستقلة، أوضح التحليل معنوية التكاليف التسويقية وعدم معنوية كل من سعر بيع الناتج وتكاليف مستلزمات الإنتاج، كما حسبت الكفاءة التسويقية إذ بلغت (28%) عبر قياسها بتأثير الهامش التسويقي. اما التحليل الوصفي فقد أوضح ارتفاع تكاليف الإنتاج المتغيرة إذ شكلت نسبة (72.8%) من مجموع كلفة الطن المسوق، بينما شكلت تكاليف التسويق والتكاليف الثابتة نسبة (10.2%) و (17%) على التوالي من مجموع متوسط كلفة الطن، كذلك تم تحليل البيئة التسويقية للمزرعة إذ اتضح ان نسبة (54.7%) من منتجي العينة اثرت في تسويقهم عناصر البيئة التسويقية الداخلية، بينما تأثر نسبة (77.9%) من منتجي العينة بعناصر البيئة التسويقية الخارجية، وكانت توصية البحث بضرورة تنظم تسويق فاكهة العنب في المنطقة التي اجري فيها البحث، وكذلك دعم أسعار مستلزمات الإنتاج لضمان أرباح مجزية للمنتج.