نوع المقالة : بحث
الملخص
يسعى البحث الى تحديد أثر ابعاد الذكاء التسويقي المتمثلة بـ (ذكاء الزبون، ذكاء السوق، ذكاء المنافسين، ذكاء المنتج، ذكاء المجهزين) في تحسين المنتجات المتمثلة بـ (التفوق، الرضا، البساطة، القابلية على الفحص والاختبار)، واعتمدنا على البرنامج الإحصائي ( (SPSS لغرض تحليل البيانات ذات العلاقة بالميدان المبحوث، وبيان علاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرات، عبر اساليب احصائية وصفية وتحليلية متعددة، وذلك بتوزيع (96 ) استمارة استبانة على عينة عشوائية من العاملين في شركة الحقول الخضراء لإنتاج اللبان المحدودة في محافظة صلاح الدين، واسترجعنا (83 ) استمارة صالحة للتحليل الاحصائي، وفي ضوء النتائج الإحصائية ، توصلنا الى مجموعة من الاستنتاجات كان ابرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية موجبة بين الذكاء التسويقي وتحسين المنتجات, ومجموعة من المقترحات التي تخدم البحث وتحقق اكبر فائدة منه.
الكلمات الرئيسة