نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الى معرفة اهتمام شركة بغداد للمشروبات الغازية بالدور الذي يؤديه التجديد الاستراتيجي في تحقيق الريادة التسويقية من خلال التكيف مع متطلبات المنافسة ومعرفة رغبات المستهلكين، لذا كان الغطاء الفكري لمشكلة البحث ينطلق من مدى قدرة ادارة الشركة في تحقيق الريادة التسويقية في ظل زيادة حدة المنافسة التي تواجهها الشركات مما يتطلب منها رد فعل على المتغيرات البيئية والمشهد التنافسي الشديد الذي تعيشه أي تجديد نفسها استراتيجيا، فضلا عن تعزيز قدرتها وبشكل مستمر على التغيير والتجديد مما يجعلها قادرة على التكيف مع مختلف الظروف بحيث تتمكن من البقاء والنمو واستدامة نجاحها، ومن هنا جاءت اهمية البحث في التركيز على شركة بغداد للمشروبات الغازية والمساهمة التي تؤديها في عملية التنمية الاقتصادية وبناء الاقتصاد الوطني.
بلغ افراد مجتمع البحث (35) فرداً تمثل بـ (المديرين ومعاونيهم، رؤساء الاقسام، ومسؤولي الشعب والوحدات ) في الشركة المبحوثة وتم استخدام استمارة الاستبانة لجمع البيانات وزعت على عينة قوامها (30) فرداً واسترجعت بالكامل صالحة للتحليل، صيغت فرضيتان رئيستان. وتم بناء مخطط فرضي يوضح علاقة الارتباط والأثر بين متغيرات البحث، وتم تطبيق برنامج التحليل الاحصائي(SPSS) في استخدام كل من الاساليب الاحصائية من اجل تحليل ومعالجة البيانات والتي شملت (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الاهمية النسبية، معامل ألفا-كرونباخ، اختبار Shapiro-Wilk ، معامل التحديد R2 ، معامل ارتباط الرتب لسبيرمان، اختبار F ). كما توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها قلة اهتمام الشركة بمنح الحوافز التشجيعية للعاملين مما يقلل حماسهم على العمل بطرائق ابداعية في انجاز الاعمال الموكلة لهم، وتوصل الى مجموعة من التوصيات من اهمها ضرورة قيام الشركة بمنح الحوافز المادية والمعنوية للعاملين الذين يقدمون الافكار الجديدة من شأنها تحقيق التميز والتفوق على الآخرين.
الكلمات الرئيسة