نوع المقالة : بحث
الملخص
تناول البحث الحالي (مشاهد الحروب وتجلياتها في الفن الآشوري) , مشاهد الحروب والذي تجلى في البنية الجمالية للاعمال النحتية خلال الحقبة الآشورية , ففي الفصل الأول تم توضيح مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه و هدف البحث الذي تمثل :" بتعرف مشاهد الحروب وتجلياتها في الفن الآشوري "و ختم الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث . أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضاً للإطار النظري, وتكون من مبحثين المبحث الأول مفهوم الصراعات التي نتجت منها مشاهد الحروب في التاريخ العراقي القديم. أما المبحث الثاني تناول مشاهد الحروب والصراعات : مقاربة في الفن الآشوري.
اما الفصل الثالث رصد مجتمع البحث والأداة , فتم أعتماد عينات بطريقة قصدية , وقد بلغت (3) أعمال نحتية بإعتماد المنهج الوصفي التحليلي. أما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء في :- تجلت مشاهد الحروب في قدرت الفنان الآشوري على أعتماد الأسلوب الواقعي في تجسيد الهيئات بشرية ذات أبعاد سياسية صعّدت من دلالاتها الجوهرية المنشودة ويعد الفكر الديني من أهم المهيمنات الضاغطة في بنية الفن الآشوري وهذا ما ظهر في العينات كافة. ومن ثم الأستنتاجات التي ظهرت من خلالها أمكانية تحقيق أهداف البحث, ومنها : لقد أسهمت التأملات الفكرية للنحات الآشوري في تنوع مشاهد الحروب على مستوى (النحت المجسم أو البارز) , وقد تنوعت المعالجات التقنية و الإخراجية , كمحاولة لتصوير وتمثيل هذه التأملات الفكرية وأحالتها الى دلالة رمزية لها وجود مادي ملموس . كما أجتهدت بذكر عدد من التوصيات والمقترحات تلتها المصادر والملاحق
الكلمات الرئيسة