نوع المقالة : بحث
الملخص
تم تتبع شقوق الكلال في سبيكة الالمنيوم 1050A ؛ وكل الدراسات والبحوث التي تم الاطلاع عليها تدرس الشقوق على انها شقوق قصيرة وطويلة اي بطورين ولكن من خلال الدراسة اتضح ان الشقوق تنمو وتتقدم بثلاث اطوار , الطور الاول خلال الحبيبية المجهرية ، والطور الثاني عبر الحبيبة الى حد ملمتر واحد تقريبا ، والطور الثالث والاخير لحد الكسر وكما يلي :
الطور الاول خلال حجم الحبيبة وتسمى (الشقوق القصيرة المجهرية MSC)
الطور الثاني عبر الحبيبة الى حد ملمتر واحد وتسمى (الشقوق القصير الفيزياوية PSC)
الطور الثالث لحد الكسر وتسمى (الشقوق الطويلة LC)
تم كذلك دراسة حالة الاجهاد والعوامل المؤثرة على نمو الشق بكل طور وبناء نموذج رياضي يتالف من ثلاث معادلات كل معادلة تمثل تصرف الشقوق في كل طور وكذلك تم تقييم النموذج المقترح وبمقارنته مع نموذج سابق مقترح لنفس المادة مع النتائج العملية اتضح ان النموذج المقترح يعطي حالة امان اكثر مقارنة مع النتائج العملية والنموذج السابق وهذا ما مطلوب في الاجزاء التي تصنع منها خزانات الوقود للطائرات وكذلك في صناعة شبكات الانابيب الناقلة للوقود داخل الطائرات ولكي يكون المصمم في حالة امان عند تصميمة لاجزاء الطائرة.
الكلمات الرئيسة