نوع المقالة : بحث
الملخص
هدف البحث الى التعرف على مستوى ممارسة سلوكيات وابعاد القيادة التحويلية لدى العاملين في قسم النشاطات الطلابية بجامعة الموصل من وجهة نظرهم اما فرضية البحث ان هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين سلوكيات وابعاد القيادة التحويلية لدى العاملين في قسم النشاطات الطلابية بجامعة الموصل من وجهة نظرهم. واستخدام الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة البحث الحالي اما عينة البحث فقد شملت على كافة منتسبي وموظفي قسم النشاطات الطلابية تم اختيارهم بالطريقة العمدية في جامعة الموصل حيث بلغ عددهم (60) منتسبا، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة وقد تم استخدام الاستبانة والمكونة من (32) فقرة وتم استخدام اربعة ابعاد في الاستبانة المعدة والتي تنطبق على العاملين في قسم النشاطات الطلابية في جامعة الموصل وهي كل من (البعد الاول التأثير المثالي)( البعد الثاني التحفيز الإلهامي)( البعد الثالث الاعتبارات الفردية) (البعد الرابع الاعتبارات الفردية)، وكانت اهم استنتاجات الباحثان التالي
- كان نتيجة البعد الاول التأثير المثالي لدى العاملين بإدارة قسم النشاطات الطلابية بجامعة الموصل من وجهة نظرهم كانت درجة جيدة وهو مستوى مرتفع ضمن سلوكيات القيادة التحويلية.
- كانت نتيجة البعد الثاني التحفيز الإلهامي لدى العاملين بقسم النشاطات الطلابية في جامعة الموصل من وجهة نظرهم كانت بدرجة موافق بشدة ودرجة موافق في سلوكيات القيادة التحويلية.
- كانت نتيجة درجة ممارسة البعد الثالث الاستثارة الفكرية لدى العاملين بقسم النشاطات الطلابية في جامعة الموصل من وجهة نظرهم كانت بدرجة موافق بشدة وموافق في سلوكيات القيادة التحويلة
- كانت نتيجة درجة ممارسة البعد الرابع الاعتبارات الفردية لدى العاملين بقسم النشاطات الطلابية في جامعة الموصل من وجهة نظرهم كانت بدرجة مواف في سلوكيات القيادة التحويلة.
الكلمات الرئيسة