نوع المقالة : بحث
الملخص
يتلخص البحث الحالي بأربعة فصول:
حيث جاء الفصل الأول الاطار المنهجي بما يلي مشكلة البحث والتي تلخصت بالتساؤل التالي// (كيف تتجسد الثيمة الأسطورية تقنياً في موسيقى العرض المسرحي العراقي المعاصر ( سرندبال ) لخزعل الماجدي إنموذجا).
وتم عرض بنفس الفصل هدف البحث (( تعرف على التجسيد التقني للثيمة الاسطورية في موسيقى العرض المسرحي العراقي المعاصر مسرحية سرندبال).
وجاءت أهمية البحث من خلال الكشف والغوص في التجسيد الثيمي الأسطوري تقنياً في موسيقى العرض المسرحي العراقي المعاصر...وتم التطرق الى الحدود الثلاثة للبحث الزمانية والمكانية والموضوعية بالإضافة الى تحديد المصطلحات الواردة في عنوان البحث ،ويتضمن الفصل الثاني الإطار النظري للبحث الذي تضمن مبحثين//المبحث الأول الثيمة الأسطورية ..المصطلح والمفهوم، المبحث الثاني التجسيد التقني للثيمة الاسطورية في موسيقى العرض العراقي المعاصر،وأنتهى الفصل الثاني بأهم المؤشرات التي أسفر عنها الأطار النظري والدراسات السابقة،والفصل الثالث تضمن إجراءات البحث وتحليل العينة وفيها قامت الباحثتان بإختيار (عينة سرندبال لخزعل الماجدي)للتحليل لإسباب سيرد ذكرها في فصل الأجراءات ولتحقيق أهداف البحث ،وأما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والأستنتاجات والمقترحات والتوصيات وكان من أهم النتائج التي خرجت بها الباحثتان هي ((أمكانية تجسيد الثيمة الأسطورية في العرض المسرحي من خلال عنصر الموسيقى لتعطي أبعاداً جمالية ودلالية وفلسفية ))،وكانت من أبرز الأستنتاجات ((أن الفن المعاصر طريقة مثلى في نقل الثيم الأسطورية بأسلوب تقني فني مسرحي معاصر)).