نوع المقالة : بحث
الملخص
هدف البحث التعرف إلى مستوى الثقافة الرقمية وأبعادها لدى طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية كلية التربية للبنات جامعة الموصل. والفروق في مستوى ثقافة الرقمية لدى طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية كلية التربية للبنات جامعة الموصل وفقا لمتغير المرحلة الدراسية.
استخدم الباحثون المنهج الوصفي وبطريقة الأسلوب المسحي، وتم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل العمدية، تم اختيار مجتمع البحث وعينته بطريقة الحصر الشامل العمدية، حيث اشتمل البحث على طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية كلية التربية للبنات جامعة الموصل للعام الدراسي 2022-2023 والبالغ عددهن (141) طالبة موزعات على أربعة مراحل دراسية. واستخدم الباحثون استبيان الثقافة الرقمية المعد من قبل (عبد القادر، 2019)، حيث تكون الاستبيان من (47) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (واقع الثقافة الرقمية لدى الطلاب، معوقات انتشار الثقافة الرقمية لدى الطلاب، سبل تعزيز الثقافة الرقمية لدى الطلاب) وبواقع (21 ، 15 ، 11) على التوالي. وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ألف (Alpha) وتحليل التباين باتجاه واحد باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) في تحليل البيانات0 وتوصل الباحثون إلى ظهور مستوى متوسط من الثقافة الرقمية وأبعادها لطالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية كلية التربية للبنات. ووجود فروق ذات دلالة غير معنوية بين اجابات مجاميع طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية كلية التربية للبنات جامعة الموصل وفقا لمتغير المرحلة الدراسية حول الثقافة الرقمية.
الكلمات الرئيسة