• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. علاقة دروس التربية الرياضية بدافعية التعلم لدى طلبة مرحلة المتوسطة في المدارس العراقية

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أهداف المجلة

علاقة دروس التربية الرياضية بدافعية التعلم لدى طلبة مرحلة المتوسطة في المدارس العراقية

    المؤلفون

    • مناضل عادل قاسم
    • ماجد محمد مساعد
    • محمد ماجد محمد صالح
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ترتيب نسب دوافع ممارسة الرياضة المدرسية لدى طلاب المتوسط، حيث افترضت الباحثون أن يكون ترتيب مجالات هذه الدوافع على النحو التالي: دوافع اللياقة البدنية، دوافع نفسية، دوافع فنية، ثم دوافع اجتماعية. كما قاموا الباحثون باستخدام المنهج الوصفي بالطريقة المسحية نظرا لملائمته مع هذه الدراسة، وقد تم اختيار العينة بطريقة مقصودة تكونت من 129 طالب منخرط في فرق الرياضة المدرسية ببعض متوسطات محافظة ميسان.  حيث تم أخذ 15 طالب في الدراسة الاستطلاعية من أجل التحقق من صدق وثبات وموضوعية الفرضية المقترحة، وأخذ 114 طالباً للدراسة الاساسية من أجل التوصل إلى نتائج الدراسة. كما استعانوا الباحثون بأداة قياس تمثلت في استبانة لدوافع الممارسة. وبعد القيام بتوزيع الاستبانة على عينة البحث وجمع المعلومات تم تطبيق أدوات إحصائية تمثلت في: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، والنسبة المئوية بغرض عرض ومناقشة النتائج المتحصل عليها وتحليل البيانات، حيث تبين أن ترتيب دوافع ممارسة الرياضة المدرسية لدى طلاب المتوسط هو: دوافع اللياقة البدنية، دوافع نفسية، دوافع فنية، وفي الأخير دوافع اجتماعية. فمن هنا نرى أن النتائج المتحصل عليها كانت متطابقة مع فرض البحث لذلك يمكن القول إن الفرضية محققة.

الكلمات الرئيسة

  • علاقة دروس
  • التربية الرياضية
  • دافعية التعلم
  • مرحلة المتوسطة
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 763.21 K
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 708
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 24
مجلة کلیة الکوت الجامعة
السنة 2024، عدد خاص
عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار
حزيران / يونيو 2024
الصفحة 226-234
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 763.21 K
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 708
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 24

APA

قاسم, مناضل عادل , مساعد, ماجد محمد و صالح, محمد ماجد محمد . (2024). علاقة دروس التربية الرياضية بدافعية التعلم لدى طلبة مرحلة المتوسطة في المدارس العراقية. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024(عدد خاص), 226-234.

MLA

قاسم, مناضل عادل , , مساعد, ماجد محمد , و صالح, محمد ماجد محمد . "علاقة دروس التربية الرياضية بدافعية التعلم لدى طلبة مرحلة المتوسطة في المدارس العراقية", مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024, عدد خاص, 2024, 226-234.

HARVARD

قاسم, مناضل عادل, مساعد, ماجد محمد, صالح, محمد ماجد محمد. (2024). 'علاقة دروس التربية الرياضية بدافعية التعلم لدى طلبة مرحلة المتوسطة في المدارس العراقية', مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024(عدد خاص), pp. 226-234.

CHICAGO

مناضل عادل قاسم , ماجد محمد مساعد و محمد ماجد محمد صالح, "علاقة دروس التربية الرياضية بدافعية التعلم لدى طلبة مرحلة المتوسطة في المدارس العراقية," مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024 عدد خاص (2024): 226-234,

VANCOUVER

قاسم, مناضل عادل, مساعد, ماجد محمد, صالح, محمد ماجد محمد. علاقة دروس التربية الرياضية بدافعية التعلم لدى طلبة مرحلة المتوسطة في المدارس العراقية. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2024; 2024(عدد خاص): 226-234.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com