نوع المقالة : بحث
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ترتيب نسب دوافع ممارسة الرياضة المدرسية لدى طلاب المتوسط، حيث افترضت الباحثون أن يكون ترتيب مجالات هذه الدوافع على النحو التالي: دوافع اللياقة البدنية، دوافع نفسية، دوافع فنية، ثم دوافع اجتماعية. كما قاموا الباحثون باستخدام المنهج الوصفي بالطريقة المسحية نظرا لملائمته مع هذه الدراسة، وقد تم اختيار العينة بطريقة مقصودة تكونت من 129 طالب منخرط في فرق الرياضة المدرسية ببعض متوسطات محافظة ميسان. حيث تم أخذ 15 طالب في الدراسة الاستطلاعية من أجل التحقق من صدق وثبات وموضوعية الفرضية المقترحة، وأخذ 114 طالباً للدراسة الاساسية من أجل التوصل إلى نتائج الدراسة. كما استعانوا الباحثون بأداة قياس تمثلت في استبانة لدوافع الممارسة. وبعد القيام بتوزيع الاستبانة على عينة البحث وجمع المعلومات تم تطبيق أدوات إحصائية تمثلت في: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، والنسبة المئوية بغرض عرض ومناقشة النتائج المتحصل عليها وتحليل البيانات، حيث تبين أن ترتيب دوافع ممارسة الرياضة المدرسية لدى طلاب المتوسط هو: دوافع اللياقة البدنية، دوافع نفسية، دوافع فنية، وفي الأخير دوافع اجتماعية. فمن هنا نرى أن النتائج المتحصل عليها كانت متطابقة مع فرض البحث لذلك يمكن القول إن الفرضية محققة.
الكلمات الرئيسة