نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على سعي الإدارة المستمر للتعامل مع الازمات التي تمر بها ومحاولة التحفيف من اثارها مؤسساتها. تمثلت مشكلة في حل المشكلات وتطوير الأساليب لفهم عناصر البيئة التنظيمية المختلفة للمؤسسة ، وخطورة الأزمات وتأثيرها، وفهم عواقب تلك البيئة على أساليب التعليم. عائق كبير في تطوير المؤسسات التربوية . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، ولتحقيق ذلك تم تصميم استمارة استبيان لمديري المدارس في محافظة النجف الاشرف وتم انتخابهم بصورة عشوائية عينة الدراسة تشمل (12) مدير. جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الاساليب الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
خرجت الدراسة بعدد من النتائج :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى 0.05 ≥ α بين اثر الازمة والتخطيط المسبق للمؤسسات التربية من وجهة نظر مدراء المدارس في النجف الاشراف .
2- توجد فروق ذو دلالة احصائية بمستوى دلالة α ≤ 0.05 بين إدارة الازمات وتوفير كوادر متخصصه .
في التخطيط مؤسسات التربية من وجهة نظر مدراء المدارس في النجف الاشراف .
واصت الدراسة الى الاتي :-
1- على مدراء المدارس يفهموا البوادر التي تلمح لظهور الازمة في مؤسساتهم .
2- على مدراء المدارس القيام بالتوعية على خطورة ظهور الازمة بالمستقبل .
الكلمات الرئيسة