نوع المقالة : بحث
الملخص
تجلت اهمية البحث في رفع مستوى التعلم للعبة المبارزة وخاصة سلاح الشيش باستخدام التقنيات العلمية للأساليب والمبنية على نظريات تم تجريبها والحصول على نتائجها في التعليم وهذا ما ساعدنا في الاستعانة بها في رفع مستوى المتعلمين المبتدئين في الالعاب الرياضية وخاصة المبارزة. اذ يعد اسلوب التعلم الحركي المباشر من الاساليب الذاتية في التعليم والتي تساعد المتعلم في الاداء الحركي وتصحيح المسار للمهارة وبعد تطبيق نظرية مخطط الاستدعاء عليه سيتم تعليم الحركات المشابهة لها وبذلك نختصر الزمن والجهد في التعليم وكانت مشكلة البحث لمعالجة الضعف والتذبذب في مستوى تعليم المهارات الاساسية بسلاح الشيش بسبب الاعتماد على الاساليب التعليمية التي لا تتماشى مع التطور العلمي في استخدام الاساليب الحديثة ووفق نظريات التعلم الصحيح. وتم استخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة ( الضابطة والتجريبية) وتم اختيار عينة البحث وهم طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة البصرة ، وتم الاستعانة بالاختبارات الخاصة بالمهارات الاساسية بسلاح الشيش واجراء التجارب الاستطلاعية وتطبيق التجربة الرئيسة وهي اداء التمرينات التعليمية بأسلوب التعلم الحركي المباشر وعلى وفق نظرية (مخطط الاستدعاء)،وعلى ضوء ذلك تم الحصول على اهم الاستنتاجات:1-اسلوب التعلم الحركي المباشر على وفق نظرية (مخطط الاستدعاء) حقق اهداف التعلم في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بسلاح الشيش للطلبة. اما اهم التوصيات كانت:1- اعتماد اسلوب التعلم الحركي المباشر على وفق نظرية (مخطط الاستدعاء) كون من الاساليب الناجحة في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بسلاح الشيش للطلبة.
الكلمات الرئيسة