نوع المقالة : بحث
الملخص
ومن خلال خبرة الباحث كونه ممارس ومدرس لمادة كرة اليد لاحظ إن البعض من المدرسين لا يأخذون بنظر الاعتبار مدى تأثير الاستراتيجيات الحديثة في تطوير التفكير التصميمي والتطبيق العملي للتشكيلات الدفاعية والهجومية تحتاج الى بنية معرفية كبيرة تساعده على التحرك الصحيح حسب مواقف اللعب العديدة والمتغيرة .أذ تعد مرحلة التطبيق العملي أهم وأصعب المراحل الواجب الاهتمام بها ، لذا ارتأى الباحث استخدام استراتيجية بوليا التي استخدمت في كثير من المجالات العلمية النظرية فقط وإدخالها على الجانب الرياضي والاستفادة منها في التطبيق العملي بالإضافة إلى التفكير التصميمي لتكون تجربة جديدة لهذه الاستراتيجية في الجانب الرياضي العملي وبالتالي يعود ذلك التطور بالفائدة في أمكانية الطالب في التطبيق العملي للتشكيلات الدفاعية والهجومية بكرة اليد وكذلك كسب الوقت والجهد ، وهدف البحث الى:
1- اعداد مقياس التفكير التصميمي بكرة اليد لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة القاسم الخضراء.
2- اعداد وحدات تعليمية وفقاً لاستراتيجية بوليا في التفكير التصميمي وتطبيق بعض التشكيلات الدفاعية و الهجومية بكرة اليد لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة القاسم الخضراء.
الكلمات الرئيسة