نوع المقالة : بحث
الملخص
في ظل التقدم الكبير للتكنولوجيا نحن بحاجةٍ إلى ثورٍة في التعليم لمواكبة هذا التطور, تهدف هذه الدراسة لإبراز أهمية التعرف على نظم الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير العملية التعليمية في ظل الازمات التي تمر بها البلدان, وبالتالي برزت اهمية استخدام التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد كحلول جاهزة لمواجهة مختلف الازمات كجائحة كورونا. أول هذه التوجهات المستقبلية التوسع في استخدام التعليم الإلكتروني وتقنيات الذكاء الاصطناعي. حيث تم تناول الإطار النظري والفكري للذكاء الاصطناعي. تم تصميم استبيان مفتوح لتحديد أهم المشاكل والتحديات التي تواجه العملية التعليمية ودور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهتها وتم عرضها على عدد من المسؤولين في العملية التعليمية في التعليم الجامعي والمدرسي بلغ عددهم (100). أهم ما توصلت له هذه الدراسة هو عدم إمكانية إنكار مساهمة الذكاء الاصطناعي في الارتقاء وتطوير التعليم عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعليم من محتوى ذكي وأنظمة التعليم الذكي والواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تم دمجها في التعليم عن بعد لمحاكاة تجربة الواقع. بالإضافة لضرورة اعتماد بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، ونشر الثقافة التكنولوجية بين الأوساط التعليمية وتوعية المؤسسات التعليمية والمجتمع بآثار الإيجابية للذكاء الاصطناعي.
الكلمات الرئيسة