نوع المقالة : بحث
الملخص
إن تقييم مستوى تطبيق محور اعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمؤسسات التعليمية يمثل أحد أهم التوجهات التي يسعى العديد من الابحاث الحديثة الى قياسها ومعالجتها، وعليه فأن قياس واقع تطبيق محور اعضاء هيئة التدريس يّمكن الجامعات من اكتشاف مواطن القوة والضعف وتحديد الانحرافات ،ويهدف البحث الى التعرف على امكانية تطبيق المحور (اعضاء هيئة التدريس) من بين المحاور الثمانية لمعايير الاعتماد المؤسسي العراقية في جامعة الكرخ للعلوم وجامعة الفراهيدي الاهلية ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد منهج دراسة مقارن، وتم استخدام المقياس الثلاثي وفقا لمؤشرات المعايير الموضوعة من قبل لجان متخصصة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتشخيص وتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من قوائم الفحص ،وتوصل البحث الى ان تطبيق جامعة الكرخ للعلوم للمحور هي اعلى من نسبة تطبيق جامعة الفراهيدي الاهلية حيث بلغت نسبة تطبيق محور اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكرخ للعلوم (67%). بينما بلغت نسبة تطبيق جامعة الفراهيدي للمحور (55%).
الكلمات الرئيسة