نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي في الجامعتين المبحوثتين( الكرخ للعلوم وجامعة الفراهيدي الاهلية) وجاءت هذه الدراسة لتطبيق محوري (الطلبة والمناهج) من محاور الاعتماد المؤسسي الثمانية . تتمثل مشكلة الدراسة ما واقع تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي في الجامعتين المبحوثتين.حيث تهدف الدراسة الى التعرف على واقع تطبيق المحورين ولاجل تحقيق هذا الهدف اعتمد منهج دراسة المقارن لإجراء المقارنة مابين الجامعاتين المبحوثتين باستخدام مجموعة من الادوات لتحديد البيـــــانات,منــهـا الزيارات الميدانية, والمشاهدة المباشرة، وتكوين قوائم الفحص التي وضعت بحسب فقرات المحورين(المؤشرات), واستخدام المعادلات الرياضية لتحليل الاوزان الخاصة بهذه المؤشرات وجمعها,ولاستخراج نسب التطبيق والفجوات.توصلت الدراسة الى وجود فروق في اداء الجامعتين وموضح هذا من خلال النسب المئوية لحجم الفجوة لجامعة الكرخ للعلوم للمحورين البالغة(41%، 43%) هي ادنى مقارنة مع جامعة الفراهيدي الاهلية حيث بلغت فجوة للمحورين (54%، 56%).