نوع المقالة : بحث
الملخص
تستكشف دراسة الحالة هذه تنفيذ وفعالية معيار ISO 15189 في المختبرات التعليمية لكلية الكوت الجامعة، مع التركيز على العلوم الطبية والصحية. تهدف الدراسة إلى تحديد مجالات التحسين، وتقييم فعالية المعيار ، وتقديم توصيات لتحسين جودة المختبر. تشمل طرق جمع البيانات تحليل الوثائق والمقابلات والمراقبة المباشرة للممارسات المختبرية. ستكشف النتائج عن حالة تنفيذ ISO 15189 ، ونقاط القوة والضعف في العملية ، وتأثيرها على جودة المختبر وكفاءته. اذ ظهرت النتائج في المتطلب الأول (الإداري) بنسبة مئوية للتطبيق (75.83%), والمتطلب الثاني (الفني). كما ظهرن بنسبة مئوية للتطبيق (66.66%), وتعد الدراسة هذه بمثابة أساس لتطوير استراتيجيات لتعزيز جودة المختبرات التعليمية في كلية الكوت الجامعة. أذ تساهم الدراسة في المعرفة الموجودة حول تنفيذ ISO 15189 في المختبرات التعليمية ، وتقدم منظورًا فريدًا ضمن سياق مؤسسة تعليمية. يمكن أن تدعم النتائج خبرات التعلم المحسنة للطلاب، وتطوير المهنيين المهرة، والنهوض بتعليم العلوم الطبية والصحية.
الكلمات الرئيسة