نوع المقالة : بحث
الملخص
هدف البحث التعرف على مستوى الوعي بمتطلبات التنمية المستدامة عند طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة، تم اعتماد منهج البحث الوصفي ، وتألفت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم، جامعة بغداد من قسم الكيمياء (المرحلة الرابعة) الدراسة الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2021/2022 بنسبة (79%) من مجتمع البحث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، تمثلت أداة للبحث بمقياس الوعي بمتطلبات التنمية المستدامة من (45) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها, اعتمدت الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS+22) لاستخراج النتائج, أظهرت النتائج الإحصائية ان الطلبة لديهم وعي بمتطلبات التنمية المستدامة بمستوى عالٍ في المجال المعرفي ومستوى ضعيف في المجال الوجداني ومستوى متوسط في المجال المهاري، وأوصى الباحث بتفعيل الجانب الوجداني تجاه متطلبات التنمية المستدامة باعتماد طرائق تدريس تتيح الفرص أمام الطلبة للاحتكاك بالبيئة المحلية، وتفعيل الجانب المهاري وذلك بالاهتمام بالنشاطات الجامعية المرتبطة بالبيئة الاجتماعية وتحويلها الى ممارسات عملية تسهم في الحفاظ على البيئة.
الكلمات الرئيسة