نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على مدى تأثير استراتيجيات ادارة الموارد البشرية بابعادها (التوظيف، التدريب، التعويضات وتقييم الأداء) كمتغير مستقل في جودة الخدمة التعليمية بابعادها (الملموسية، الكفاءة، الموقف السلوكي، المحتوى (المناهج الدراسية)، التوصيل والموثوقية) كمتغير تابع في جامعة سومر من اجل التوصل إلى آليات مناسبة وتوصيات مقترحة للإسهام بتعزيز جودة الخدمة التعليمية في المنظمة المذكورة ، وانطلاقاً من أهمية الموضوع في المنظمات الحكومية والدور البارز الذي تؤدّيه المنظمة المبحوثة في المجتمع تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في إنجاز البحث، واستهدف البحث القيادات الجامعية لجامعة سومر من (رئيس الجامعة ومساعديه، عمداء الكليات ومعاونيهم، رؤساء الأقسام العلمية)، وتم جمع البيانات من (33) مستجيب يعدّون مجتمعاً للبحث وبأسلوب العينة القصدية (العمدية أو الحصر الشامل)، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات والتي تضمنت (44) مؤشراً، كما تمّ الاعتماد على المقابلات الشخصية في جمع البيانات، واعتمد البحث على برنامج (SPSS V.23)، (Excel 2010) فضلاً عن اعتماد اساليب الاحصاء الوصفي (الوسط الحسابي، الانحدار الخطي البسيط، الانحراف المعياري معامل التحديد (R2)، معامل الارتباط بيرسون والأهمية النسبية)، وكانت أبرز نتائج البحث هي صحة فرضيات البحث الرئيسة والفرعية وهذا يدل على أن استراتيجيات ادارة الموارد البشرية ترتبط ارتباطاً طردياً بجودة الخدمة التعليمية ، ولها تأثير ايجابي ذو دلالة معنوية بجودة الخدمة التعليمية.