نوع المقالة : بحث
الملخص
تحرص الجامعات في دول العالم على تنمية الريادة وتشجيع الطلاب على البدء بمشاريعهم الخاصة وعدم انتظار الوظائف الحكومية. تبدأ مرحلة الريادة عادة بالنية الريادية وعندما تتأصل النية فإنّها تتحول الى جاهزية ريادية Readiness Entrepreneurial, وفي بحثنا هذا نحاول قياس اثر بعض المهارات المكتسبة في قسم إدارة الأعمال من طلاب المرحلة المنتهية في الجاهزية الريادية في جامعة واسط وكلية الكوت الجامعة، حيث اشتملت عينة البحث على طلاب المرحلة الرابعة/ الدراسات الصباحية في الجامعتين، وقد تم توزيع الاستبانة بواقع 150 استبانة اعيد منها (132) استبانة صالحة للتحليل. وقد توصل البحث الى وجود تأثير للمهارات المكتسبة الست في الجاهزية الريادية وبتأثيرات مختلفة وهذا يتطلب زيادة التركيز على بعض المهارات وإعادة النظر في محتوى المواد الدراسية واضافة مواد أخرى.
الكلمات الرئيسة