نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة الى قياس أبعاد الميزة التنافسية لإدارة سلاسل التوريد الرشيقة باستعمال تكامل طريقة دلفي وعملية التحليل الهرمي (AHP) ان مشكلة البحث هي ان اغلب متخذي القرار في الإدارات العليا للمؤسسات الخدمية او الإنتاجية يعتمدون الخبرة الذاتية او معيار واحد في عمليه اتخاذ القرارات الإدارية لحل المشاكل، وبالتالي يتم هدر الإمكانيات المادية والبشرية لهذه المنظمات وكذلك ضياع فرصة تطوير أداءها مما ينعكس على مستوى جودة الخدمات المقدمة للزبون وتأتي أهمية هذا البحث من خلال إيضاح كيفية تطبيق تكامل طريقة دلفي وعملية التحليل الهرمي في قياس أبعاد الميزة التنافسية لإدارة سلسلة التوريد الرشيقة، تم تطبيق الدراسة بصومعة الرفاعي ومن ابرز النتائج التي توصل إليها البحث هي ان اختبار دقه رأي كل خبير ساعد على ايجاد اوزان نسبية متناسقة مقبولة بعد أن تم رفض بعض آراء الخبراء غير الدقيقة، حيث تعدّ طريقة (AHP) فعاله جدا في بيئة أتخاذ القرار الجماعي عندما يصعب الحصول على توافق في آراء جميع الأفراد في مجموعة متخذي القرار، كذلك وجد أن الابعاد (الكلفة والجودة) كانا الأكثر أهمية فيما كان بعد الابداع هو الاقل أهمية من وجهة نظر القيادات الادارية لكون سلسلة التوريد في صومعة الرفاعي تخضع لتعاقد مع الموردين ومجهزين معروفين ومحددين. أما أهم التوصيات فهي ضرورة استثمار وحفظ الخبرة المتراكمة لدى متخذي القرار في صومعة الرفاعي للاستفادة منها من قبل الموظفين الجدد مع امكانية تطويرها بنماذج رياضية كمية.
الكلمات الرئيسة